تركيا تطرح «التطبيع الاقتصادى» مع مصر

آخر تحديث: الأربعاء 29 يونيو 2016 - 10:51 ص بتوقيت القاهرة

• يلدريم: يمكن أن يذهب المستثمرون الأتراك إلى القاهرة لتهيئة المناخ من أجل تطبيع العلاقات

قال رئيس الوزراء التركى بن على يلدريم، إنه لا مانع من تطوير العلاقات الاقتصادية بين تركيا ومصر، وعقد لقاءات بين مسئولى البلدين، تمهيدا لتطبيع العلاقات بين البلدين.

وأضاف يلدريم فى حوار أجراه مع قناة «تى أر تى» التركية، مساء أمس الأول، أنه «يمكن أن يذهب مستثمرونا إلى مصر، وأن يطوروا من استثماراتهم، وقد يؤدى ذلك مستقبلا لتهيئة المناخ لتطبيع العلاقات، وحتى إلى بدء علاقات على مستوى الوزراء، لا يوجد ما يمنع حدوث ذلك، وليست لدينا تحفظات فيما يتعلق بهذا الموضوع»، حسبما نقلته وكالة الأناضول التركية الرسمية.

وردا على سؤال حول ما إذا كان المستقبل القريب يمكن أن يشهد زيارة وزير تركى إلى مصر، أو عقد لقاء بين مسئولى البلدين، قال يلدريم«من الممكن إجراء زيارات متبادلة بين المسئولين ورجال الأعمال فى البلدين، واتصالات متبادلة تتعلق بالمجال العسكرى».

وحول الموقف التركى من ثورة 30 يونيو وعزل الرئيس الأسبق محمد مرسى، قال يلدريم«إننا لا يمكن أن نوافق على التغيير بهذه الطريقة.. هذا جانب من المسألة، إلا أن الحياة تستمر على الجانب الآخر.. فنحن نعيش فى نفس المنطقة، ونحتاج لبعضنا بعضا، لذلك لا يمكننا قطع كل شىء فجأة حتى لو أردنا ذلك».

وتابع «هذا دون أن نشير إلى الروابط الدينية والثقافية التى تربط البلدين، لذلك فإننا إذا وضعنا جانبا الشكل الذى تغير به النظام هناك (مصر)، وما يتعرض له مرسى وفريقه من ظلم، فإنه لا يوجد مانع يتعلق بتطوير علاقاتنا الاقتصادية».

وبخصوص الخطوات التى يتم اتخاذها فى سبيل تطبيع العلاقات مع روسيا، أشار يلدريم إلى أن اتصالا هاتفيا سيجرى بين الرئيسين التركى رجب طيب أردوغان، والروسى فلاديمير بوتين، خلال الأيام القليلة المقبلة، موضحا أن عملية التطبيع بين البلدين بدأت بالفعل، من أجل إنهاء «حالة الأزمة»، وإعادة العلاقات إلى طبيعتها، مشيرا إلى أن روسيا ترغب هى الأخرى فى التطبيع.

وفيما يتعلق بتطبيع العلاقات التركية ــ الإسرائيلية، قال رئيس الوزراء التركى إن «المسجد الأقصى أحد الأماكن المقدسة لدى المسلمين، وبالتالى فإن تطوير علاقاتنا مع تلك المنطقة، يعنى أن تعيش المنطقة بأكملها، وليس فقط الشعبين التركى والإسرائيلى، بشكل أكثر سلما وأمنا، وفى إطار حسن الجوار».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved