لماذا أوبرا عايدة؟

آخر تحديث: الأربعاء 29 يوليه 2015 - 9:44 ص بتوقيت القاهرة

الشروق

اختيار مشهد النصر من أوبرا عايدة لم يكن وليد الصدفة، لكنه جاء فى وقته وفى زمنه لماذا؟ تاريخ ظهور أوبرا عايدة للنور يجيب عن هذا السؤال لأن الخديو اسماعيل اختارها لكى تعرض فى افتتاح قناة السويس القديمة.. وإليكم الحكاية.

قصة اوبرا عايدة تم اكتشافها من قبل عالم الآثار الفرنسى «اوجست ماريتا» فى وادى النيل، والمخطوطة عبارة عن قصة من 4 صفحات، كتبها ميريت باشا عالم المصريات الفرنسى الشهير، وكتب نصها الغنائى «الليبرتو» جيسلا نزونى وبعد ترجمتها سلمت إلى الموسيقار الإيطالى فيردى فى عام 1870 من أجل تأليف أوبرا عايدة بطلب من الخديو إسماعيل، وضع فيردى الموسيقى لاوبرا عايدة مقابل 150 ألف فرنك من

الذهب، وقد تم تصميم ديكور وملابس العمل فى باريس وتكلفت 250 ألف فرنك، وقد أمر الخديو إسماعيل ببناء دار الأوبرا لتكون جاهزة خلال ستة أشهر فى عام 1869، للاحتفال بافتتاح قناة السويس، قام بتصميمها مهندسان إيطاليان هما «أفوسكاني«و «روسى».

أنشئت الاوبرا بين حى الأزبكية وحى الإسماعيلية وتم استخدام العديد من الرسامين والمصورين لتجميل الدار برسوم وصور لكبار الفنانين من الموسيقين والشعراء، وبسبب تأخر وصول ملابس وديكور اوبرا عايدة من باريس لم تعرض فى الاحتفالية وقامت فرقة عالمية إيطالية بتقديم اوبرا « ريجوليتو» على مسرح دار الأوبرا الخديوية، وهو الاسم الذى اشتهرت به آنذاك.

الأوبرا بشكل عام هى عمل درامى موسيقى يتخلله حوار غنائى، وأوبرا عايدة عبارة عن قطعة تياترية تشتمل على مناظر ولوحات راقصة يتخللها أغان موسيقية موزعة على 4 فصول تجسد الصراع بين الواجب والعاطفة، تحكى عن قصة الحب التى نشأت بين الأسيرة الحبشية عايدة وراداميس، قائد الجيش المصرى، الذى حكم عليه فرعون مصر بالإعدام بعد إدانته بمحاولة الهرب مع عايدة إلى الحبشة.

قدمت أوبرا عايدة لأول مرة عام 1871 على مسرح دار الاوبرا القديمة «الخديوية»، ولم يتمكن فيردى من الحضور، وعرضت فى أوروبا لأول مرة على مسرح لاسكالا فى إيطاليا فى فبراير 1872.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved