سماء القاهرة تمطر وابلا من شهب «دلتا الدالويات»

آخر تحديث: الأربعاء 29 يوليه 2015 - 12:38 م بتوقيت القاهرة

القاهرة - أ ش أ

بلغت زخة شهب «دلتا الدالويات» ذروتها، الثلاثاء، حيث أمطرت سماء القاهرة وابلا من المطر الشهابي الذي يشبه الألعاب النارية المنطلقة من نقطة محددة (نقطة الانطلاق) أو كما يطلق عليها نقطة إشعاع الشهب، تاركا خلفه ذيلا خفيفا من الغاز المتأين المتوهج الذي يستمر ثانية أو ثانيتين على الأكثر بعد اختفاء الشهاب.

وقال أشرف لطيف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية إنه يمكن رؤية هطول هذه الزخات حتى أوائل شهر أغسطس المقبل، وإن الفترة من بعد منتصف الليل وحتى قبل شروق الشمس بساعة هي أفضل وقت لرؤية شهب «دلتا الدلويات»، موضحا أن عملية الهطول تحدث بمعدل من 15 إلى 20 شهابا في الساعة، وأن 10 في المائة منها إما ضعيف أو متوسط.

وأوضح «تادرس» تعبير «زخة شهابية» بأنه سقوط عدد ملحوظ من الشهب كل ساعة، ولذلك يطلق عليها أيضا «المطر الشهابي»، مؤكدا أن تلك الشهب لا تصل إلى الأرض مطلقا بل ترى فقط أثناء احتراقها بالكامل في طبقات الجو العليا على مسافة 100 كيلو متر تقريبا في مشهد فلكي جميل يمكن رؤيته بوضوح في الأماكن المظلمة والبعيدة عن التلوث الغباري.

وأرجع رئيس قسم الفلك، سبب هذه الزخات الشهابية - التي نراها من حين لآخر على مدار العام - إلى دخول الأرض في مسارات المذنبات القديمة، أي تقاطع مدار الأرض مع مدار هذه المذنبات حول الشمس ، مشيرا إلى أن هذه المذنبات تترك بقاياها أو حطامها على طول مساراتها حول الشمس، وعندما يدخل كوكب الأرض أحد هذه المسارات يدخل إليه بقايا غبار هذه المذنبات مما يسبب ظاهرة الزخات الشهابية.

وأشار إلى أن المذنب المسؤول عن شهب «دلتا الدلويات» هو المذنب «ماكهولز - 96 ب»، لافتا إلى أن سبب تسمية هذه الشهب بـ«دلتا الدلو»، يرجع لظهورها باسم المجموعة النجمية التي تظهر خلفها أو بالقرب منها وهو نجم «دلتا الدلو».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved