حملة مكبرة لـ«المسطحات» على المراكب النيلية

آخر تحديث: الأربعاء 29 يوليه 2015 - 10:43 ص بتوقيت القاهرة

مصطفى أمير ونشوى فاروق

65 مخالفة فى القاهرة والجيزة و11 فى الإسكندرية.. وضبط 3 لنشات فى بورسعيد غير مطابقة للمواصفات

شنت الإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات المائية، عدة حملات أمنية وتفتيشية على المجرى المائى لنهر النيل، بعدة مناطق، فى القاهرة والجيزة، وذلك تنفيذا لتعليمات المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء بسبب كارثة غرق مركب الوراق .

وأسفرت الحملات الأولية عن ضبط العديد من المخالفات أبرزها «حمولة زائدة، عدم توافر أدوات الإطفاء والإنقاذ، وانتهاء التراخيص الملاحية وقيادة بدون ترخيص»، كما تم تفتيش المراكب وقرر عدد من الضباط المشرفين على الحملات إنزال الركاب من على متن بعض العائمات، نظرا لعدم توافر إجراءات السلامة بها، مثل أدوات الإطفاء والإنقاذ، وأطواق النجاة، وحررت شرطة المسطحات، 65 مخالفة أخرى متنوعة، وتنفيذ 37 إزالة إدارية، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الوقائع.

وقال اللواء حامد العقيلى مساعد وزير الداخلية لشرطة البيئة والمسطحات، إنه يجب أن تحمل المراكب النيلية العائمة تراخيص سارية، كما يشترط أن يكون أفراد الطاقم الملاحى للرحلة مؤهلين ويحملون رخصا بحرية. وأكد أن أهم الشروط الواجب توافرها فى المركب هى عدم تجاوز الأعداد المحددة والمقررة للركاب فى الرخصة البحرية، وأيضا «جواكت» الأمان والأطواق بعدد الركاب على متن المركب، فضلا عن طفاية حريق، مشددا على استمرار الحملات للقبض على المخالفين ممن يعرضون حياة المواطن للخطر.

فى السياق ذاته، شنت إدارة شرطة البيئة والمسطحات المائية بالإسكندرية، أمس، حملة مكبرة على المعديات والمراكب النيلية وضبطت 11 مخالفة. كانت الحملة شملت المعديات والمراكب بترعة المحمودية وتمت مراجعة تراخيصها وصلاحيتها الفنية وشروط الأمن والمتانة، وتم إعداد خدمات التأمين المناسبة من قوة المديرية برئاسة مدير إدارة شرطة البيئة والمسطحات المائية. وأسفرت الحملة عن ضبط 11 مخالفة «متنوعة» للمعديات المتواجدة بمجرى ترعة المحمودية.

فيما شنت شرطة المسطحات المائية بمديرية أمن بورسعيد، حملة مكبرة استهدفت اللنشات التى تقل المواطنين داخل مياه بحيرة المنزلة، للتأكد من تراخيصها ومدى مطابقتها للمواصفات الفنية، وذلك منعا لوقوع حوادث، وأسفرت الحملة بإشراف المقدم أحمد الحريزى رئيس قسم شرطة البيئة والمسطحات المائية، عن ضبط ثلاثة لنشات كبيرة بدون تراخيص وغير مطابقة للاشتراطات الفنية مخصصة لنقل المواطنين داخل مياه بحيرة المنزلة، ما يعرض حياة مستقليها للخطر، حيث تم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المضبوطات، وتم احالتهم إلى النيابة العامة. من جانبه أمر اللواء محمود الديب مدير أمن بورسعيد، بتشديد الرقابة على اللنشات والعائمات المخالفة، واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال أى مخالفات يتم ضبطها.

كان رئيس الوزراء إبراهيم محلب، كلف وزارة الداخلية، بالتنسيق مع وزارة البيئة، ببدء حملة موسعة على جميع الوحدات المائية النهرية، لضبط المخالفات القانونية المختلفة، ومنع السلوكيات الخاطئة، مع فحص ومراجعة موقف السائقين والعاملين على هذه الوحدات النهرية، وضبط أى مخالفة على الفور.

موضوعات متعلقة:

النيل برىء.. الفساد «عائم».. والغلابة يغرقون

«النقل النهرى».. الإهمال وإهدار 80 مليون جنيه «يطفوان على السطح»

«وحدة البحوث» فى الأكاديمية البحرية: الكوارث النيلية لن تتوقف إذا لم تكتمل منظومة الرقابة النهرية

القائم بأعمال رئيس الهيئة المقال: مشروع «منظومة البنية المعلوماتية» لم يكتمل حتى يتهم بالفشل

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved