النيل برىء.. الفساد «عائم».. والغلابة يغرقون

آخر تحديث: الأربعاء 29 يوليه 2015 - 10:44 ص بتوقيت القاهرة

تحقيق ــ داليا العقاد

«الشروق» تواصل حملتها بالمستندات لكشف مخالفات النقل النهرى و«سكوت» الجهات الرقابية على إهدار المال العام

على الرغم من نشر «الشروق» لتحقيقين بشأن كوارث النقل النهرى، والإهمال الجسيم داخل هيئة النقل النهرى، وكان آخرهما تحقيق «النقل النهرى.. مشاكل لا تنتهى والمواطن يدفع الثمن» بتاريخ 6 يوليو الحالى، إلا أن أحدا لم ينتبه لوقف المخالفات التى حذر منها التحقيق، التى تسببت فى كارثة غرق مركب الوراق «الأربعاء الماضى»، وراح ضحيتها نحو 40 شخصا.

وسبق لـ«الشروق» أن كشفت فى تحقيقاتها عن اهتراء منظومة الرقابة النهرية التى تدار من خلال «أكشاك خشبية، ولانشات متعطلة وأرشيف محترق ومفتشون بلا مكاتب وغرامة 3 مليمات»، فضلا عن ضعف القوانين الرادعة للمخالفين.

اللافت أن أصحاب المعديات أرسلوا عشرات الشكاوى ورفعوا 7 دعاوى قضائية حول مخالفات القائم بأعمال النقل النهرى المقال، سمير سلامة، لكراسة الشروط غير القانونية بشأن تسيير المعديات، وطالبوا رئيس الجمهورية عبر خطاب موقع من أكثر من 60 شخصا بالتدخل لإنصافهم بعد تعرضهم لما وصفوه بـ«الظلم»، ومتهمين الهيئة بالتحول إلى منطقة جمرك لجمع الأموال، بعد سحب أختام الجمهورية من الإدارات اللامركزية بالمحافظات مما اضطرهم إلى السفر من الأماكن البعيدة إلى القاهرة فى رحلة المعاناة والألم لإصدار التراخيص للمراكب وطاقم المعدية وغيرها من الأمور.

واليوم فى هذا التحقيق، نكشف عن جريمة إهدار أكثر من 80 مليون جنيه فى أحد مشروعات الهيئة، ومتورط بها بعض قيادات الهيئة الذين تمت اقالتهم بعد حادث الوراق، غير أن الكارثة الأكبر من الإهدار تتمثل ــ بحسب ماقالت مصادر لـ«الشروق» ــ فى أن تقارير بالمخالفات وصلت بالفعل للجهات الرقابية التى أرسلتها بدورها إلى الحكومة ولم يتحرك أحد.

موضوعات متعلقة:

«النقل النهرى».. الإهمال وإهدار 80 مليون جنيه «يطفوان على السطح»

«وحدة البحوث» فى الأكاديمية البحرية: الكوارث النيلية لن تتوقف إذا لم تكتمل منظومة الرقابة النهرية

القائم بأعمال رئيس الهيئة المقال: مشروع «منظومة البنية المعلوماتية» لم يكتمل حتى يتهم بالفشل

حملة مكبرة لـ«المسطحات» على المراكب النيلية

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved