«اتحاد الصناعات» يطالب الحكومة بفتح باب تصدير الأرز «مجددا»

آخر تحديث: السبت 29 أغسطس 2015 - 8:19 م بتوقيت القاهرة

طالب اتحاد الصناعات بفتح باب التصدير للأرز بحد أدنى مليون طن سنويا من إجمالي إنتاج سنوي 4 ملايين طن، حيث أن احتياجات السوق المصري لا تتعدى 3 ملايين طن سنويا.

وقال محمد زكي السويدي، رئيس الاتحاد في بيان، حصلت «الشروق» على نسخة منه السبت، أن هذا المطلب يحقق العدالة الاجتماعية لجميع أطراف العملية الإنتاجية، حيث يحقق للفلاح سعر أعلى لبيع محصوله مع احتفاظ الدولة بتوقيع الغرامات على المخالفين في زراعة الأرز من الفلاحين، بالاضافه إلى أن هذا القرار من شأنه زيادة الإيرادات من العملة الأجنبية إلى 600 مليون دولار سنويا، ويساعد في تقليص عجز الموازنة 2 مليار جنيه سنويا، بعد رفع قيمة رسم الصادر إلى 2000 جنيه للطن بدلا من 1000 جنيه للطن.

ويؤكد «السويدي» أن قرار منع التصدير لا يصب في مصلحة الاقتصاد المصري، ويخدم مصالح بعض التجار، مشيرا إلى أن هذا السيناريو يتكرر سنويا من خلال منع التصدير خلال موسم الحصاد، ثم فتح باب التصدير مرة أخرى عندما تكتشف الدوله وجود فائض كبير من إنتاج الأرز.

وناشد اتحاد الصناعات المصرية رئيس الوزراء إبراهيم محلب ووزير الصناعة والتجارة الخارجية بضرورة التدخل لفتح باب التصدير للأرز، لما له من آثار إيجابية على الاقتصاد المصري ككل وتحقيق منظومه العدالة الاجتماعية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved