«طلب خاص» يتسبب في انسحاب وزير الاتصالات من لجنة المعلومات بالبرلمان

آخر تحديث: الإثنين 29 أغسطس 2016 - 4:18 م بتوقيت القاهرة

كتب - أحمد عويس

• النائب: قدمت لك الطلب 300 مرة.. والوزير يرد: لا أريد وساطة

شهدت لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فى البرلمان خلال اجتماعها، الاثنين، برئاسة د. مي البطران، مشاده بين ياسر القاضي وزير الاتصالات والنائب رضا البلتاجى، بعد تقديم الثاني طلب إلي الوزير قائلا: «لقد قدمت لك هذا الطلب 300 مرة»، فرد الوزير: «هذا ليس من اختصاصي، ولا أريد وساطة»، مما دفع البلتاجي للرد: الوزاء اللي مثلك هم من يوقعون البلد، ما دفع الوزير للانصراف غاضباً من القاعه.

وحاول المحررون البرلمانيون الاستفسار من النائب، عن أسباب الواقعة والطلب الذي تقدم به إلي الوزير لكنه رفض التعليق، في حين أكدت مصادر، أن الطلب الذي تقدم به «البلتاجي» يخص ترقيته في وزارة الاتصالات.

عقدت لجنة البرلمانية، اليوم، بحضور سفير سنغافورة بالقاهرة ووزير الاتصالات المصري لمناقشة تجربة المدن الذكية بسنغافورة ومستقبل العاصمة الإدارية الجديدة بين الأمل والعمل، وذلك لتقديم الدعم التشريعي لهذا المشروع والاستثمارات الذكية الحديثة.

وقال المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن إستراتيجية الوزارة هي التوسع في نظام المدن الذكية، مضيفا، «أن تعليمات الرئيس السيسي، واضحة في هذا الأمر من خلال الاهتمام بالمدن التكنولوجية والتوسع في هذا المفهوم خلال أي خطط تنمية بالمدن الحالية».

وأضاف القاضي، أن البنية التحتية للعاصمة الإدارية الجديدة تعتمد علي فكرة تأهيلها لمدينة تكنولوجيا في الأساس من خلال مد كابلات الفايبر والتي ستكون الأساس في أي مدينة تكنولوجيا في المستقبل، علي اعتبار أن هذا النوع من الكابلات بمثابة البوابة لكافة خدمات التكنولوجيا مستقبلا.

ونوه القاضي، إلى أن اهتمام الدولة بتكنولوجيا المعلومات انعكس علي تحركاتها الحالية لتقديم خدمات الجيل الرابع، وذلك لتقديم خدمات متكاملة للمواطنين في كافة المجالات سواء كانت فى الصحة أو التعليم أو غيرها من المجالات.

وتابع القاضي: «البرلمان سيكون له دور أساسي في التشريعات اللازمة لبناء مثل هذه المدن الذكية، بشكل يضمن أيضا الحفاظ علي خصوصية المعلومات الشخصية للمواطنين، مضيفا «أن الرئيس مصمم علي تحويل مصر إلي دولة أفضل، فهو يؤمن بأن مجال تكنولوجيا المعلومات سيكون له دور أساسي في هذه الرؤية».

ولفت الوزير، إلي أن السوق المصري جاذب للاستثمارات الأجنبية، كما أن هناك شركات عالمية ترغب في دخول السوق، مشيراً إلي لقاءه مع أعضاء من شركات خليجية، قائلا: «ما بحبش أقول حاجة إلا لما تتعمل زي الريس مابيقول».

من جهته قال شريف عطيفي، مساعد وزير الاستثمار، إن قطاع الاتصالات يستهدف استثمارات لا تقل عن 15% من إجمالي الاستثمارات المستهدفة العام القادم بقيمة 10 مليار دولار.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved