مدارس عائمة وسماعات شمسية من أجل عيون الأطفال

آخر تحديث: السبت 29 نوفمبر 2014 - 9:20 ص بتوقيت القاهرة

كتبت ــ عبير صلاح الدين:

سماعة شمسية، يمكن شحنها من ضوء الشمس، من خلال شاحن خاص يشحن بطارية السماعة من ضوء الشمس أو ضوء المنزل أو سلك الهاتف المحمول، لتلبية حاجة المجتمعات التى لا تستطيع الوصول للكهرباء بشكل منتظم، اخترعها شاب من زيمبابوى.

مدارس عائمة تتيح التعليم للأطفال الذين يعيشون فى المناطق المعرضة للفيضانات فى بنجلاديش على مر السنة، ابتكرتها منظمة أهلية، مادة بناء مكونة من بقايا الأرز اخترعها بيسمان ديو (16 سنة) من الهند.

كل هذه الابتكارات وغيرها، جاءت ضمن التقرير السنوى لمنظمة اليونيسيف، لهذا العام «إعادة تصور المستقبل: الابتكار من أجل كل طفل» الذى صدر بمناسبة مرور 25 عاما على صدور الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل، ليؤكد على أهمية العمل الحكومى والأهلى كى لا تفوت الملايين من الأطفال فرصة الاستفادة من الابتكار، وأنه بالامكان إنشاء شبكات عالمية جديدة لتوظيف الابتكار ليصل إلى كل طفل.

ويقول الطفل بيسمان ديو صاحب مادة البناء المبتكرة من بقايا الأرز: «هناك الكثير من المخترعين الشباب فى العالم، وهم ملتزمون بتغيير العالم من أجل الأطفال، فلكل دولة مشاكلها، ويمكن أن يقدم كل منا حلا مختلفا، ويجب أن نتعلم من تجارب بعضنا البعض». من بين الاختراعات التى جمعها التقرير، طريقة جديدة لتواصل الشباب فى ليبيريا التى تواجه وباء الإيبولا، من خلال نظام يعتمد على الهاتف المحمول تم تطويره من قبل الشباب، و جهاز الفايبريزر (Vibrasor) الذى اخترعته مراهقتان من كولومبيا لمساعدة ذوى الإعاقات السمعية على التحرك بأمان فى المدن المزدحمة، مولد يعمل بالبول لمساعدة الذين لا يستطيعون الوصول للكهرباء بشكل منتظم فى نيجيريا، اخترعته أربع فتيات.

يقول آنتونى ليك، المدير التنفيذى لليونيسف: «عمر الابتكار من عمر الإنسانية، وكان محركا لتقدم الإنسانية، وبالإمكان الآن أن تحقق الحلول المحلية أثرا عالميا يفيد الأطفال فى كل الدول التى تعانى من غياب الإنصاف والعدالة». التقرير الذى رسم خريطة تحدد مواقع الابتكارات حول العالم، دعا المبتكرين لوضع أفكارهم على هذه الخريطة التفاعلية المتاحة على موقع يونيسف، ودعا الحكومات والعاملين فى المجال الإنمائى، والأعمال التجارية، والناشطين والمجتمعات المحلية للعمل سويا لتحفيز تطوير أفكار جديدة تتصدى لبعض المشاكل التى تواجه الأطفال.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved