وزير الإسكان: نحتاج إلى استثمارات بـقيمة 9 مليار جنيه لتغطية الجمهورية بمياه الشرب

آخر تحديث: الأحد 29 نوفمبر 2015 - 10:58 ص بتوقيت القاهرة

أماني أبو النجا

قال الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان، إن مصر بحاجة إلى استثمارات بقيمة 9 مليارات جنيه حتى يتم تغطية جميع أنحاء الجمهورية بشبكات مياه الشرب.

وأضاف خلال لقائه في برنامج "القاهرة 360"، المذاع على قناة "القاهرة والناس"، السبت، أن الوزارة ستتقدم بخطة متكاملة لمجلس النواب المقبل، تتضمن المشروعات التي تحتاجها كل محافظة ليتم تغطيتها بشبكات المياه كليًا، بالإضافة إلى خطة أخرى لتخصيص عداد لكل وحدة سكنية وليس عدادًا واحدًا لكل عقار أو مبنى، بما يحقق وفرة في الاستهلاك.

وأكد "مدبولي" أن مصر لا يوجد بها أزمة في المياه، ولكن الأزمة في توزيعها بين المحافظات المختلفة، مما يخلق محافظات تعاني من نقص شديد في مياه الشرب مثل الجيزة والقليوبية، وأخرى تتمتع بوفرة شديدة منها، مشيرًا إلى تفاقم هذه الأزمة؛ نتيجة انتشار العشوائيات بشكل كبير خلال السنوات الماضية.

أوضح وزير الإسكان أنه تم البدء في مشروع محطة 6 أكتوبر لمياه الشرب في عام 2007، وكان من المقرر أن ينتهي المشروع في 2012، إلا أن التعدي على أراضي الدولة والبناء العشوائي على المساحات المخصصة لتنفيذ المشروع بعد ثورة 25 يناير، أدى إلى تعثره بشكل كبير، وعدم الانتهاء منه في الموعد المحدد.

وفيما يتعلق بأزمة الصرف الصحي في مصر، قال إن الدولة بحاجة إلى 100 مليار جنيه لحل هذه الأزمة وتغطية جميع أنحاء الجمهورية بشبكات صرف صحي.

وكشف أن 80% من مدن مصر مغطاة بالصرف الصحي، مقابل 15% فقط من القرى بها شبكات صرف، قائلا: "سنتقدم إلى مجلس النواب المقبل بمشروع لتغطية 50% من القرى و100% من المدن بالصرف الصحي خلال 5 سنوات".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved