تدشين «مرصد بطرس غالي لحفظ السلام» بباريس

آخر تحديث: الخميس 30 مارس 2017 - 7:41 م بتوقيت القاهرة

باريس - أ ش أ

دشنت الأمينة العامة للمنطمة الدولية للفرانكوفونية ميكائيل جان «مرصد بطرس غالي لحفظ السلام» وذلك خلال الحفل الذي أقيم اليوم الخميس بمقر المنظمة بباريس بحضور سفير مصر لدى فرنسا ومندوبها الدائم باليونسكو السفير إيهاب بدوي.

ويحمل المرصد اسم الدكتور بطرس بطرس غالي تكريما لجهوده لإحلال السلام والاستقرار في العالم من خلال المناصب المرموقة التي شغلها على مدار حياته حيث كان سادس أمين عام للأمم المتحدة وأول أمين عام لمنظمة الفرانكوفونية.

ويتيح المرصد للدول الفرنكوفونية التعرف على أدوات التدريب الفعالة لتسهيل عمل قوات حفظ السلام في الفضاء الفرنكوفوني بالتنسيق مع الأمم المتحدة.

ويوفر إطارا لتبادل الخبرات بين الخبراء والمسؤولين الفرنكوفونيين التي تساهم بلدانهم بقوات لحفظ السلام في مناطق النزاع.

وتشمل مهام المرصد مواكبة البلدان الفرنكوفونية في استعداداتها للمشاركة في عمليات حفظ السلام بالتعاون مع مجموعة البحث والإعلام حول السلام والأمن والتي يوجد مقرها في بروكسل.

وأكدت الأمينة العامة لمنظمة الفرنكوفونية ميكائيل جان - في كلمتها أمام الحضور - أن اسم بطرس بطرس غالي سيظل إلى الأبد مرتبط بالبحث عن السلام وواحد من أبرع من وضعوا نظرياته.

وأكدت أن إطلاق اسم بطرس غالي على هذا المرصد الفرنكوفوني يرفع من سقف التطلعات والطموحات في ظل الازمات والنزاعات التي تزعزع استقرار بلداننا.

وأشارت إلى إنجازات بطرس غالي على رأس منظمة الأمم المتحدة وإعداده في زمن قياسي «أجندة السلام» الشهيرة التي لا تزال بعد مرور 25 عاما متصلة على نحو وثيق بقضايا الساعة.

وقد حضر حفل تدشين المرصد السيد فانسان دو ويلمار سفير بلجيكا في فرنسا والسيدة ليز فيلياترو الممثلة الخاصة لرئيس وزراء كندا لملف الفرنكوفونية والسيد أوليفيه لاندور المدير بالإدارة العامة للعلاقات الدولية والاستراتيجية ممثلا عن جون إيف لودريان وزير الدفاع بالاضافة إلى جون لوك مونبي مدير مجموعة البحث والإعلام ببلجيكا حول السلام والأمن.

كان على رأس الحاضرين قرينة بطرس بطرس غالي السيدة ليا غالي والقنصل العام المصري بباريس سيريناد جميل وأعضاء السفارة المصرية والعديد من المسؤولين الذي عملوا عن قرب فمع بطرس غالي.

ويذكر أنه في ختام المؤتمر الوزاري للأمم المتحدة لحفظ السلام في الفضاء الفرنكوفوني، والذي انعقد في أكتوبر 2016، أعلن كل من وزير الدفاع الفرنسي جون إيف لودريان والأمينة العامة لمنظمة الفرنكوفونية ميكائيل جان عن مشروع مشترك بالتعاون مع وزارتي الخارجية الكندية والبلجيكية وهو "مرصد بطرس غالي لحفظ السلام".

ويشار إلى أنه قد تم إطلاق اسم بطرس بطرس غالي على إحدى القاعات الرئيسية بالمنظمة - التي تتخذ من باريس مقرا - خلال الحفل الذي نظمته اليوم المنظمة الدولية للفرنكوفونية لتكريم اسمه.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved