«محلب»: اقتحمنا ملف التعليم العام لحل مشاكله.. والتعليم الفني طوق النجاة من بحر البطالة

آخر تحديث: الأحد 30 أغسطس 2015 - 2:32 م بتوقيت القاهرة

كتبت- آية أمان

قال رئيس الوزراء، ابراهيم محلب إن الحكومة تولي اهتماما كبيرا بملف التعليم الفني، والتعليم الجامعي، مضيفا "لا يوجد نهضة حقيقية دون الاهتمام بالتعليم، والتعليم الفني هو طوق النجاة من بحر البطالة ومحور أساسي في التنمية المستدامة".

وتابع محلب في كلمته خلال احتفالية مؤسسة "مصر الخير" بخريجي المنح الدراسية في جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا اليوم الأحد،: "لا يوجد أمامنا إلا العلم، لأوقات كثيرة أفكر أن تمثال نهضة مصر مرتبط بالنهضة والتعليم"، والحكومة اقتحمت ملف التعليم وبدأنا في مشاركة المجتمع المدنى".

وأوضح محلب أنه لا يزال هناك مشكلات وتحديات كثيرة متراكمة أمام حل مشكلة التعليم وهو ما تطلب من الحكومة اقتحام هذه المشاكل، مشيداً بفكر إرسال طلاب للخارج فى التعليم الفني والعودة مرة أخرى لمصر، مضيفاً: "مصر ستكون قد الدنيا بشبابها".

وأضاف محلب، أن مشروع تنمية محور قناة السويس، به العديد من المشروعات التنموية وهو ما يتطلب الشباب المصري الذى يتقن مهنته فى مختلف المجالات، موضحا أن هناك مجالات العمل يبحث فيها عن العامل، مضيفاً: "لن يستطيع أحد أن يفرق المصريين وسنحافظ على بلدنا ولن نسمح لأحد أن يفرق المصريين أو يحدث بينه شرخا، حيث أن مصر وشعبها قرروا أن يعيشوا فى سلام".

وكرم محلب ورئيس مؤسسة مصر الخير، الشيخ علي جمعة، الطلاب الذين أتموا دراستهم ومنحهم فى قطاع التعليم العالى والفنى بالمؤسسة.

ومن جانبه، أعلن السفير الإيطالى فى مصر أنه سيتم افتتاح جامعة فنية مصرية إيطالية للتأكيد على التعاون المشترك بين البلدين.

وقال الدكتور على جمعة، رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير، إن الاهتمام بالتعليم والعمل فى الأرض خير حجة على المفسدين، والذين يخربون، مؤكداً أن الحكومة تتعاون بشكل كبير مع المجتمع المدني من أجل خدمة المجتمع، إضافة إلى التعاون مع دول الصين وإيطاليا لإرسال بعثات الطلاب.

وأضاف جمعة، أنه تم تقديم منح خارجية بايفاد الطلاب إلى دول إيطاليا وفرنسا والصين، وكذلك طلاب برامج التدريب من أجل التشغيل، وأيضاً الإعلان عن برامج للتعليم الفني والعالي 2015 _2016 لدعم العملية التعليمية وتحسين جودة المنتج النهائي من الطلاب المصريين، أنه تم إرسال ما يقرب من 850 طالبا للحصول على منح خارجية وأننا نحتاج إلى إرسال 5 آلاف طالبا مقارنة بعدد المصريين حاليا.

وخلال كلمته أكد القائم بأعمال السفير الصينى فى مصر "تشى تشيان جين"، أن التعاون مع مصر كبير، وأن دولته ترحب بتواجد الطلاب المصريين فى الصين، قائلا: "الرئيس عبد الفتاح السيسى سيصل للصين بعد يومين وهى زيارة نرحب بها جدًا، وسيحضر العرض العسكرى الضخم للذكرى الـ70 لانتصار الشعب الصينى فى الحرب العالمية الثانية".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved