وزير الأوقاف: أرسلنا رسالة سلام للعالم من سانت كاترين

آخر تحديث: الجمعة 30 سبتمبر 2016 - 2:21 م بتوقيت القاهرة

كتبت – رضا الحصري

قال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف إن الجماعات الإرهابية التي تطلق على نفسها إسلامية مثل داعش خرجت عن تعاليم الدين الإسلامي، الذي يحث على السلام والتعايش مع أي إنسان ليس على دين الإسلام.

وأوضح خلال خطة الجمعة التي ألقاها بمسجد الوادي المقدس، بحضور محافظ جنوب سيناء وعدد من الوزراء وكبار الشخصيات، عن الهجرة والدروس المستفاة منها، أن "مدينة سانت كاترين ضربت أروع الأمثال في السلام ووحدة الأديان السماوية من خلال بقعتها الطاهرة. فاحتفالية نحن نصلي معا التي أقيمت على مدار يومين أرسلت رسالة للعالم بأن مصر آمنة وجنوب سيناء آمنة".

وأكد جمعة أنه "لا مجال للهجرة غير الشرعية في الإسلام، وعلى جميع الأئمة الالتزام بنص الخطبة أو بجوهرها على أقل تقدير مع الالتزام بضابط الوقت ما بين 15 – 20 دقيقة كحد أقصى واثقة في سعة أفقهم العلمي والفكري وفهمهم المستنير للدين وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة من ضبط للخطاب الدعوي".

وأشار إلى أن "الهجرة إنما هي تحول إيجابي نحو البناء والتعمير وكريم الأخلاق، ولها ثلاثة أنواع الأول الهجرة المشروعة وهي الهجرة إلى الله ورسوله بترك المعاصي والتحول الإيجابي من البطالة والكسل إلى الإنتاج والعمل، ومن سيء الأخلاق إلى صالحها وكريمها. والنوعين الآخرين المذمومين اللذين لا علاقة لهما بالإسلام ولا علاقة للإسلام بهما، فأولهما الهجرة إلى الجماعات الإرهابية الضالة المضلة تحت وهم الجهاد الكاذب، فهذه الجماعات الإرهابية لا علاقة لها لا بالجهاد ولا الهجرة ولا بالإسلام على الإطلاق، والنوع الآخر هو الهجرة غير الشرعية التي تقوم على مخالفة القوانين والتشريعات المنظمة لعلاقات الدول، حيث يعمد بعض الناس إلى الهجرة والتسلل عبر البحار والمحيطات والصحراء والجبال، مع ما في ذلك من انتهاك للقوانين التي تنظم العلاقات بين الدول بما في ذلك من مخالفات شرعية وقانونية، لما فيها من تعريض النفس للمخاطر والهلاك أو المهانة والإذلال".

وأضاف أن "المهاجرين غير الشرعيين يعرضون أنفسهم لأمرين الأول هو الهلاك، والثاني هو المهانة إن نجوا من الهلاك، وأشد منهم جرما هؤلاء المتاجرون بمعاناتهم في عملية أشبه ما تكون بتجارة البشر؛ مما يتطلب جهودًا وطنية ودولية للعمل معًا لإزالة الأسباب المؤدية إلى هذه الهجرة من خلال العمل على توفير فرص العمل والحياة الكريمة المستقرة للناس في أوطانهم والتوعية المستمرة بمخاطر هذه الهجرة، والضرب بيد من حديد على يد كل من يعرض حياة الناس للخطر أو يتاجر بمعاناتهم وآمالهم وأمانيهم".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved