الأردن يحض دول العالم للضغط على إسرائيل لفك «الحصار الإرهابي» عن الأقصى

آخر تحديث: الخميس 30 أكتوبر 2014 - 6:08 م بتوقيت القاهرة

عمان – الفرنسية

دان الأردن بشدة، اليوم الخميس، قرار إسرائيل إغلاق المسجد الأقصى أمام المسلمين في البلدة القديمة في القدس، وحض دول العالم على الضغط على إسرائيل "لفك الحصار الإرهابي" المفروض على الأقصى.

واستنكر وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية هايل داود، قيام إسرائيل بـ"إغلاق أبواب المسجد الأقصى المبارك ومنع المصلين من الدخول إليه"، على ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية (بترا).

وحض داود "دول العالم المحبة للسلام.. على مساعدة الأردن للضغط على سلطات الاحتلال لفك الحصار الإرهابي المفروض على المسجد الأقصى المبارك".

واعتبر أن "هذا الإجراء يعتبر تصعيدًَا خطيرًا من قبل سلطات الاحتلال وإرهاب دولة لا يمكن قبوله أو السكوت عليه".

وتعترف إسرائيل التي وقعت معاهدة سلام مع الأردن في 1994 بإشراف المملكة الأردنية على المقدسات الإسلامية في مدينة القدس.

وأعلنت الشرطة الإسرائيلية، الخميس، منع الزوار والمسلمين من دخول باحة المسجد الأقصى في البلدة القديمة ونشرت تعزيزات من مئات الرجال في القدس.

وجاءت تلك الإجراءات بعد إصابة ناشط يميني إسرائيلي في الخمسين من عمره مساء الأربعاء في القدس الغربية برصاص أطلقه مسلح يستقل دراجة نارية تمكن من الهرب.

وقتلت الشرطة الإسرائيلية صباح الخميس فلسطينيًا يشتبه بأنه أطلق النار الأربعاء على يهودا غليك الناشط اليميني المتطرف الذي يسعى منذ سنوات للسماح لليهود بالصلاة في باحة الأقصى.

والحرم القدسي الذي يضم المسجد الأقصى وقبة الصخرة، هو أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين لدى المسلمين.

ويعتبر اليهود حائط المبكى (البراق عند المسلمين) الذي يقع أسفل باحة الأقصى آخر بقايا المعبد اليهودي (الهيكل) الذي دمره الرومان في العام 70 وهو أقدس الأماكن لديهم.

ويحق لليهود زيارة الباحة في أوقات محددة وتحت رقابة صارمة، لكن لا يحق لهم الصلاة فيها.

ويستغل يهود متطرفون سماح الشرطة الإسرائيلية بدخول السياح الأجانب لزيارة الأقصى عبر باب المغاربة الذي تسيطر عليه، للدخول إلى المسجد الأقصى لممارسة شعائر دينية والإجهار بأنهم ينوون بناء الهيكل مكانه.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved