وزير الآثار: إعادة افتتاح متحف ملوي في مارس القادم.. وإزالة التعديات بتل العمارنة خلال أسبوع

آخر تحديث: الخميس 30 أكتوبر 2014 - 4:57 م بتوقيت القاهرة

القاهرة – أ ش أ

أعلن الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار، إعادة افتتاح متحف ملوي مرة أخرى في الثامن عشر من مارس القادم، بالتزامن مع احتفال محافظة المنيا بعيدها القومي، وكذلك افتتاح مركز الزوار بتل العمارنة بداية العام القادم.

وقال الدماطي، فی تصريح له اليوم الخميس، عقب جولته التفقدية لمحافظة المنيا، إن المحافظة رصدت 7 ملايين و140 ألف جنيه لإعادة تأهيل وتطوير متحف ملوي من الناحية الإنشائية، في حين رصدت إيطاليا 4.4 مليون جنيه لتطوير العرض المتحفي وذلك في إطار برنامج مبادلة الديون المستحقة علي مصر لصالح إيطاليا.

وأشار إلی أنه خلال زيارته للمنيا تفقد مركز الزوار بتل العمارنة وأعطي المنطقة مهلة شهرين لاستكماله تمهيدًا لافتتاحه في بداية العام القادم، مع افتتاح المرسي السياحي الذي تعده هيئة السياحة في الفترة الحالية، مؤكدًا أهمية المركز في تنشيط حركة السياحة الوافدة إلي تل العمارنة باعتبارها إحدى أهم المناطق الأثرية والتي تلقي الضوء علي فترة من أهم الفترات في التاريخ المصري وهي فترة حكم إخناتون.

وأضاف أنه أصدر تعليمات مشددة لإزالة كافة التعديات الموجودة بالمنطقة الأثرية بتل العمارنة خلال أسبوع وتم التنسيق مع المحافظة وشرطة السياحة والآثار لاستصدار وتنفيذ قرارات الإزالة، مشيرًا إلی أنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد مدير المنطقة الأثرية في حالة التقاعس عن التنفيذ.

وكان وزير الآثار قد قام صباح اليوم بجولة تفقدية لمحافظة المنيا لزيارة عدد من المواقع والمتاحف الأثرية هناك، رافقه فيها اللواء صلاح الدين زيادة محافظ المنيا، والأثري أحمد شرف رئيس قطاع المتاحف، والدكتور محمود عفيفي رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر الوسطي، والمهندس وعد الله محمد مدير عام الإدارة الهندسية للآثار المصرية بقطاع المشروعات.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved