«الفولية والسمسمية والحمصية» غنية بحمض الفوليك والبروتين والكالسيوم

آخر تحديث: الخميس 30 نوفمبر 2017 - 12:57 م بتوقيت القاهرة

كتبت - دينا صالح:

يحتفل المسلمون بذكرى المولد النبوي الشريف، ويقبل المصريون على شراء حلوى المولد وتناولها كأحد العادات المصرية المتوارثة.

وتقول الدكتورة ياسمين الصيرفي أخصائي التغذية العلاجية والسمنة، "نظراً لارتفاع السعرات الحرارية التي تحتويها حلوى المولد، والتي تؤدي إلى اكتساب الوزن الزائد وأضرار صحية بالغة لمرضى السكر والقلب والكوليستيرول، لذلك فأنصح بالاعتدال في تناول حلوى المولد".

وأضافت «الصيرفي»، "ولكن لا يمكن أن نغفل فوائد حلوى المولد المتعددة وخاصة الحلوى المحتوية على المكسرات كالفولية والفستقية والبندقية واللوزية، وتحتوي هذه المكسرات على أحماض دهنية غير مشبعة «أوميجا 9» والتي تساعد على خفض مستوى الكوليسترول في الدم، بالإضافة إلى الماغنسيوم والفسفور.

كما تحتوي السمسمية واللوزية على نسبة عالية من الكالسيوم، والبندقية على نسبة عالية من فيتامين B، وتحتوي الحمصية على عنصر حمض «الفوليك أسيد» وألياف مفيدة للجسم ونسبة عالية من البروتين.

وبإضافة السكر الأبيض إلى هذه الحلويات يؤدي إلى الإقلال من قيمتها الغذائية، ولذلك ينصح بالاعتدال في تناولها للجميع وتناول الحلوى التي تحتوي على المكسرات والحبوب بشكل أكبر كالفولية والحمصية والفسدقية من تلك التي تحتوي على السكر والجلوكوز السائل كالملبن والقرص الأبيض الناشف.

وينصح بتناول المشروبات الدافئة بعد حلاوة المولد كالقرفة والشاي الأخضر والشمر والبردقوش؛ لحرق الدهون وثبات مستوى السكر في الدم والتقليل من امتصاص الدهون ولراحة المعدة.

ويجب تناول كميات كبيرة من الماء مع حلوى المولد؛ للتخلص من السكر الموجود بالجسم، وممارسة رياضة المشي لحرق السعرات الحرارية المكتسبة من الحلوى.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved