«الصحة»: رفع درجة الاستعدادات إلى الدرجة القصوى.. و2887 سيارة إسعاف لتأمين احتفالات عيد الميلاد المجيد

آخر تحديث: السبت 30 ديسمبر 2017 - 8:24 م بتوقيت القاهرة

كتبت - أسماء سرور:

أعلن الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان، اليوم السبت، عن رفع درجة الاستعدادات بالمستشفيات العامة والمركزية إلى الدرجة القصوى، وعقد غرفة الأزمات بالوزارة، بدايةً من اليوم الأحد، وتستمر حتى انتهاء احتفالات أعياد الميلاد المجيد.

وقال «راضي»، في بيان له، اليوم السبت، إن خطة التأمين الطبي الشامل تشمل الدفع بـ2887 سيارة إسعاف مجهزة، وموزعة على أماكن التجمعات العامة، والمتنزهات، والحدائق، ومحيط الكنائس بكافة محافظات الجمهورية، بالإضافة إلى 10 لنشات إسعاف نهري، و2 طائرة مروحية.

وأشار الوزير إلى التنسيق بين هيئة الإسعاف وقطاع الرعاية العلاجية والعاجلة، لعمل تمركزات بسيارات التدخل الطبي السريع في بعض الأماكن ذات الطبيعة الخاصة، على أن يتم توفير طبيب طوارئ بكل سيارة، بهدف سرعة التعامل مع أي حدث.

ومن جانبه، أشار خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة إلى جاهزية مستشفيات الإحالة وهم الـ 68 بجميع محافظات الجمهورية، بالإضافة إلى تحديد بعض المستشفيات التابعة لأمانة المراكز الطبية المتخصصة والمعاهد التعليمية، والتأمين الصحي، والمؤسسة العلاجية، وبعض المستشفيات الجامعية، كمستشفيات إخلاء خط ثان، وكذلك التنسيق بين المستشفيات الجامعية ومركز الخدمات الطارئة «137» لاستقبال وتحويل الحالات الطارئة.

ولفت «مجاهد» إلى أن الخطة تضمنت تأمين وتدعيم الأدوية والمستلزمات، والتجهيزات الطبية بالمستشفيات، ومديريات الشئون الصحية بالمحافظات، إلى جانب التأكد من زيادة أعداد الأطباء النوبتجيين بالأقسام الحرجة خلال الفترة المذكورة، وتوافر عدد من الأسرة بالأقسام الداخلية ذات العلاقة بالطوارئ.

وأضاف أنها شملت أيضًا التأكد من وجود أطباء وفنيين بالأقسام المعاونة «الأشعة، المعمل، بنك الدم» خلال فترة رفع درجة الاستعداد، وجاهزية كافة أجهزة الأقسام الحرجة والأقسام المعاونة للعمل بكفاءة.

وأكد وجود 14 ألف و500 كيس دم، بمختلف الفصائل، و15 ألف وحدة بلازما في 28 مركز اقليمي لبنوك الدم في جميع المحافظات.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved