«الأصالة» يدعو لإحياء «فض رابعة».. و«الإخوان» تنتظر قرار تجميدها فى بريطانيا

آخر تحديث: الخميس 31 يوليه 2014 - 11:27 ص بتوقيت القاهرة

أحمد عويس

دعا حزب الأصالة السلفى، أحد أعضاء تحالف ما يسمى «دعم الشرعية» المؤيد للرئيس المعزول، محمد مرسى، إلى التظاهر إحياء لذكرى فض اعتصامى رابعة والنهضة. وقال الحزب فى بيان، أمس، «ندعو أنصارنا خاصة الشباب عماد التظاهرات إلى حراك احتجاجى يبلغ ذروته يوم 14 من شهر أغسطس، لإحياء ذكرى فض اعتصامى رابعة والنهضة، موجها التهنئة لمرسى الذى وصفه الحزب بـ«الرئيس الشرعى».

يأتى ذلك فيما تتواصل تداعيات عملية تشكيل لجنة للبحث والتحقيق فى أنشطة جماعة الإخوان فى بريطانيا، وقال القيادى بالجماعة، محمد سويدان، «الجماعة مستعدة لقبول نتائج اللجنة البريطانية لمراجعة نشاطها وفلسفتها، لكن فى حال صدور تقرير المراجعة بما يخالف منهجنا السلمى، فسنلجأ إلى القضاء البريطانى».

وتابع سويدان فى تصريحات صحفية، أمس، «السلطات البريطانية لم تنته بعد من مراجعة مواقف الجماعة، وهذه المراجعة فرصة جيدة للتواصل مباشرة بين الجماعة والمسئولين البريطانيين، وتابع: «تم إبلاغنا أن نهاية أغسطس هو موعد تسليم تقرير التحقيق إلى رئيس الوزراء».

واستطرد: «ليس من المفترض أن تعلن لجنة مراجعة نشاط الجماعة تقريرها فى الإعلام، فالأرجح، بحسب ما أبلغت به قياداتنا التى جلست مع اللجنة، أن التقرير سوف يتم تسليمه إلى رئيس الوزراء البريطانى، وهو صاحب القرار فى الإعلان عنه من عدمه». واختتم بأن «الجماعة فى بريطانيا نظمت الأسبوع الماضى مظاهرة لدعم غزة فى ظل الحرب الإسرائيلية المتواصلة عليها، وستنظم الجمعة المقبلة فعالية ثانية، ولم يصدر أى رفض بريطانى لنشاطنا أو تواجدنا». وكان المتحدث باسم رئاسة الوزراء فى بريطانيا أعلن فى إبريل الماضى أن رئيس الوزراء، ديفيد كاميرون، أمر بإجراء مراجعة لأنشطة جماعة الإخوان فى بلاده بشكل عام، ومدى تأثير ذلك على المصالح القومية لبريطانيا فى الداخل والخارج

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved