وزير الكهرباء: نجحنا بالتعاون مع قطاع البترول فى القضاء على ظاهرة انقطاع التيار الكهربائى

آخر تحديث: الجمعة 31 يوليه 2015 - 8:10 ص بتوقيت القاهرة

أكد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة، نجح بالتعاون والتنسيق المستمر مع قطاع البترول، فى القضاء على ظاهرة انقطاع التيار الكهربائى، من خلال عمل دؤوب ومتواصل فى الأشهر القليلة الماضية، حيث تم تنفيذ خطة طموحة وعاجلة لزيادة القدرات الإنتاجية لمحطات التوليد.

وأوضح أنه من المخطط أن يتم إضافة قدرات توليد تبلغ 3632 ميجاوات بنهاية شهر أغسطس القادم، وأن إجمالى ما سيتم إدخاله من قدرات من إنتاج الكهرباء على الشبكة، تقدر بنحو 6882 ميجاوات خلال عام 2015، فضلا عن الانتهاء من جميع برامج الصيانة اللازمة لمحطات التوليد والشبكات الكهربائية.

وأشار الوزير، إلى أن الاستثمارات الضخمة فى إنشاء محطات التوليد الجديدة والشبكات اللازمة لن تؤتى ثمارها فى ضمان خدمة مستقرة ومستمرة، دون تحسين كفاءة استخدام الطاقة وترشيد استهلاكها.
جاء ذلك فى كلمة للوزير خلال الاحتفال الذى أقامه أحد الفنادق الكبرى، أمس، بمناسبة الانتهاء من تحويل نظام الإضاءة لتقنية «الليد» الموفرة للطاقة، الذى نتج عنه توفير 20 فى المائة من استهلاك الكهرباء بشكل عام وتوفير 80 فى المائة من استهلاكات الإضاءة.

وقال الدكتور محمد شاكر: «إن الوزارة تبنت خطة طموحة لتحسين كفاءة نظم الإضاءة فى القطاعات المختلفة ومنها قطاعات المبانى والقطاع السكنى والإنارة العامة كون الإضاءة تمثل نحو 25 فى المائة من إجمالى استهلاك الطاقة على المستوى القومى».

وشدد الوزير، على أنه يجب أن يتم استكمال إصدار التشريعات التى تمنع وتجرم الإسراف فى استهلاك الطاقة، وتمنع تصنيع واستيراد الأجهزة ذات الكفاءة المنخفضة فى استهلاك الطاقة وتفعيل دور الأجهزة الرقابية للالتزام باكواد الأجهزة الكهربية وأكواد المبانى واستخدام السخانات الشمسية، وتحويل مستهلكى الطاقة الكهربائية فى المنازل إلى منتجين بإقامة محطات طاقة شمسية فوق أسطح المنازل.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved