وزير الدفاع يشهد تدشين الفرقاطة «تحيا مصر» ولانشين صواريخ بميناء رأس التين

آخر تحديث: الجمعة 31 يوليه 2015 - 3:56 م بتوقيت القاهرة

كتب - حاتم الجهمي :

الفريق صدقي صبحي : القوات المسلحة لن تدخر جهدا فى سبيل تطوير قدراتها القتالية

قائد القوات البحرية : الفريم "تحيا مصر " اﻷحدث فى العالم واﻷول فى المنطقة
شهد الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربى بميناء رأس التين، الجمعة الاحتفال بتسليم لانشين الصواريخ «سليمان عزت ، وعلى جاد»، والفرقاطة المصرية «تحيا مصر» من طراز «فريم»، بعد أن وصلت إلى القاعدة البحرية فى رأس التين بالإسكندرية أمس والقادمة من فرنسا.

ورفع العلم المصرى على الفرقاطة «تحيا مصر»، ومن المقرر مشاركتها فى العرض الاحتفالى الخاص بافتتاح قناة السويس الجديدة.

وشارك فى الاحتفالية الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة وملحق الدفاع الفرنسى فى القاهرة ووزير الشباب ومحافظ الاسكندرية وعدد من قادة القوات المسلحة .

وأكد الفريق اول صدقى صبحى أن القوات المسلحة لن تدخر جهدا فى سبيل تطوير قدراتها القتالية والفنية لتواكب احدث النظم العالمية فى كافة الأسلحة والتخصصات بما يمكنها من تنفيذ كافة المهام التى توكل اليها من أجل حماية الأمن القومى المصرى والعربى على كافة الاتجاهات.

ومن جانبه، رحب اللواء أ.ح أسامة ربيع قائد القوات الحربية بالقادة من الحضور فى الاحتفال بتدشين الفرقاطة المتعددة المهام القتالية «الفريم» التى سميت بالاسم اﻷغلى «تحيا مصر»، والتى تعد اﻷولى من طرازها فى المنطقة واﻷحدث من نوعها فى العالم.

وأشار الى أن «الفريم» وصل من ميناء بريست بفرنسا إلى ميناء الاسكندرية بطاقمها المصرى الذى استطاع فى فترة قصيرة أن ينهى التدريب عليها بصورة أدت الى الثناء من الجانب الفرنسى عليه.

وأشار «ربيع» إلى أنه للمرة الأولى يشهد القائد الأعلى والقائد العام توقيع عقود التسليح بصورة شخصية فى مقر رئاسة الجمهورية، وقال : إننا على الضرب سائرين وعلى العهد محافظين ومستعدين بالتضحية بالغالى والنفيس من أجل الحفاظ على أرضننا وصون بلادنا.

تعتبر الفرقاطة «فريم» أحد أهم القطع البحرية الحديثة التى تدخل الخدمة فى صفوف القوات البحرية، ولها قدرات كبيرة فى تأمين السواحل والمياه الاقليمية والاقتصادية للدولة المصرية، بالإضافة إلى دورها الفاعل فى تأمين قناة السويس ومسارح العمليات البحرية.

ويبلغ الطول الإجمالي لها 142 مترًا وإزاحتها 6000 طن، تبلغ السرعة القصوى للفرقاطة 27 عقدة «أي 50 كيلومترًا في الساعة»، ويصل مداها إلى 6000 ميل بحري على سرعة 15 عقدة، وقادرة على حمل 108 فرد، وظهرت الفرقاطة «فريم» لأول مرة في عام 2007، ودخلت الخدمة الرسمية لدى البحرية الفرنسية في عام 2012.

وتمتلك «فريم» مدفعًا رئيسيًا، عيار 76 مم يبلغ مداه 20 كم، وتبلغ كثافته النيرانية 120 طلقة / دقيقة، ويتمتع بالقدرة على إطلاق قذائف «DART»، والتي تبلغ سرعة إطلاقها 1200 متر / ثانية، ما يعني الوصول إلى مسافة 5 كم في خلال 5 ثوانٍ فقط، كما يمكنها التصدي لأهداف جوية شديدة الانخفاض يصل ارتفاعها إلى 2 متر فقط فوق سطح البحر.

تمتلك الفرقاطة منظومة إطلاق صاروخى للدفاع الجوي، بمدى يبلغ 30 كيلومترًا وارتفاع 13 كيلومترًا.

لديها القدرة على الهجوم ضد الأهداف البرية الساحلية من على مسافة تصل إلى 180 كيلومتر، فهي مزودة بصواريخ «أكسوسيت» فرنسية مضادة للسفن من الجيل الثالث.

بها رشاشين ثقيلين عيار 12.7 ملم، ومروحية NH-90 مضادة للغواصات، مزودة بمدفعين يمكنهما القتال عن بعُد ضد الأهداف الجوية والبحرية المقتربة،كما تمتلك قاذفين للطوربيدات مزودين بعدد 19 طوربيدًا مُضاد للغواصات من النسخة MU-90، ويصل مدى الطوربيد إلى عمق 1000 متر.

تتمتع بردار له القدرة على المسح الإلكتروني الإيجابي النشط وتتميز الفرقاطة بمنظومة Sagem NGDS شديدة التطور للدفاع الذاتي ضد مختلف التهديدات سواء الطوربيدات أو الصواريخ المضادة للسفن، حيث تطلق الشراك الخداعية المُضللة للرادار والأشعة تحت الحمراء IR Decoy، والليزر Laser Decoy بخلاف الشراك الصوتية المُضللة للطوربيدات.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved