مبادرة جديدة لاحتواء «أزمة الحوثيين» باليمن

آخر تحديث: الأحد 31 أغسطس 2014 - 10:41 م بتوقيت القاهرة

صنعاء – رويترز

أعلنت مصادر رئاسية في اليمن، عن عزم لجنة الوساطة تقديم مبادرة جديدة في الأيام المقبلة، ترمي إلى احتواء الأزمة التي تشهدها البلاد من جراء احتشاد أنصار الحوثي في العاصمة صنعاء.

المصادر كشفت عقب اجتماع موسع بين الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وممثلين عن معظم القوى السياسية، أمس السبت، أنه تم «الاتفاق على تقديم مقترح جامع بعد أربعة أيام لحل الأزمة». وأن المجتمعين أكدوا على «استمرار عمل اللجنة الرئاسية»، مشيرة إلى انضمام وزير المالية ومحافظ البنك المركزي ووزير التخطيط إلى هذه المساعي. وفقًا لما نقلته وكالة رويترز.

كانت اللجنة المكلفة بالتفاوض مع الحوثيين فشلت في التوصل إلى حل للأزمة بعد إصرار زعيم الجماعة، عبد الملك الحوثي، على مطلبي إسقاط الحكومة والتراجع عن قرار رفع أسعار الوقود. إلا أن المصادر الرئاسية أكدت على استمرار التواصل والتفاوض مع جماعة الحوثي، مشيرة إلى أن «الحوثيين أبدوا رد فعل إيجابيًّا حيال النقاط التي كانت موضوع خلاف».

في غضون ذلك، هاجمت جماعة الحوثيين، في بيان لها الأحد، مجلس الأمن، ورفضت اتهامه لها بعرقلة التسوية السياسية في اليمن، والتصعيد المسلح ضد الحكومة. وذلك بعد اتهام مجلس الأمن لها، الجمعة الماضية، بعرقلة التسوية السياسية في اليمن، والتصعيد المسلح ضد الحكومة.

حيث أثار احتشاد الآلاف من أنصار الحوثي، وبعضهم يحمل السلاح، في صنعاء منذ أسابيع، المخاوف من انزلاق البلاد إلى حرب أهلية، لا سيما بعد أن شهدت العاصمة مظاهرات مؤيدة للرئيس اليمني والجيش.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved