الأحد 21 يناير 2018 6:23 م القاهرة القاهرة 18.1°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل حررت توكيلا لأحد المرشحين المحتملين لانتخابات الرئاسة؟

كيف تنمين مهارات طفلك في المراحل العمرية الأولى

دينا صالح
نشر فى : الإثنين 1 يناير 2018 - 1:37 م | آخر تحديث : الإثنين 1 يناير 2018 - 1:37 م

تتساءل الكثير من الأمهات في المراحل العمرية الأولي من حياة أطفالهن عن كيفية تنمية مهاراتهم معتقدين في بعض الأحيان أن هذا لا يحدث إلا في مراكز متخصصة ولكن الحقيقة غير ذلك.

تقول الإخصائية التربوية والأسرية هالة حمدي أن لعب الأطفال أحد الطرق التي تنمي مهارات الطفل فلعبة الطفل لابد أن يكون هدفها التسلية والإفادة في نفس الوقت، فهناك الكثير من الألعاب التي تنمي مهارات التركيز والانتباه للطفل، بالإضافة إلى المهارات اليدوية ومهارات التواصل البصرى.

تحدثنا "حمدي" عن أبسط الألعاب التي يمكنك اختيارها في مرحلة الحضانة وما قبل المدرسة لتشجيع طفلك لتنمية مهارات طفلك وتشجيعه على ممارسة الأنشطة ذات هدف بجانب الترفيه:

- لعبة "الأشكال الهندسية" والتي تكون على هيئة أشكال هندسية سواء فوم أو بلاستيك والميزة فالطفل يضع كل شكل فى مكانه المناسب ،كما يوجد منها ألعاب بأعداد كبيرة يجمع فيها الطفل الأشكال المتشابهة فهذا ينمي قدراته العقلية وقدرات التركيز والتصنيف على أساس اللون، كذلك تنمي مهاراتهم اليدوية ومهارات الترابط الحركي البصرى.

- لعبة "صياد السمك" والتي يجمع فيها الطفل السمك بحسب اللون مرة وبحسب الحجم مرة أخرى.

- لعبة "المتاهة" والتي تتعدد أشكالها بحيث تناسب كل مرحلة عمرية، فمن المهم اختيار المتاهة مناسبة لعمر الطفل.

- لعبة "الخرز" والتي تنمي مهارات الانتباه الشديد للتفاصيل في أشكال الخرز المتقاربة، حيث يقوم الطفل بتصنيف الخرز بحسب اللون أو الشكل، أو عمل نموذج للطفل ويقوم بتقليده.

- "المكعبات" يمكن أن تكون تعليمية من خلال رسم حروف أو كلمات للطفل بحسب مرحلته العمرية ويقوم بملء الفراغ بقطع المكعبات.




شارك بتعليقك