وزير الخارجية التركي: نعتزم تطبيع العلاقات مع ألمانيا - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 11:57 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الخارجية التركي: نعتزم تطبيع العلاقات مع ألمانيا

أنقرة- د ب أ
نشر في: الإثنين 1 يناير 2018 - 11:10 ص | آخر تحديث: الإثنين 1 يناير 2018 - 11:10 ص

توقع وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن تتحسن العلاقات مع ألمانيا في عام 2018، معلنًا عزمه زيارة ألمانيا في يناير الجاري.

وقال "جاويش أوغلو"، في تصريحات صحفية بأنقرة: "أعتقد أن الجانبين مستعدان لتطبيع العلاقات، أتوقع أيضًا الكثير من التحسن في العلاقات خلال عام 2018"، محذرًا في المقابل ألمانيا من توجيه تهديدات لبلاده.

وأشاد الوزير التركي بـ"الحوار الجيد" مع نظيره الألماني زيجمار جابريل، الذي دعاه للقائه في مسقط رأسه بمدينة جوسلار الألمانية هذا الشهر، واصفًا "جابريل" بأنه "صديق شخصي له".

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أعرب مؤخرًا عن تفاؤله إزاء تحسن العلاقات مع ألمانيا.

يُذكر أن "جابريل" زار "جاويش أوغلو" في دائرته الانتخابية بمدينة أنطاليا التركية في نوفمبر الماضي.

وقال جاويش أوغلو: "من جانبنا لا نرى أية أزمة، وليس لدى تركيا مشكلة مع ألمانيا، لكن ألمانيا لديها مشكلة مع تركيا، ألمانيا لا تدع فرصة إلا وتهاجم تركيا"، مضيفًا أن حكومته تنتظر من ألمانيا أن تتعامل مع تركيا "كشريك ندي".

وتابع: "إذا تحركت ألمانيا خطوة تجاهنا، ستتحرك تركيا خطوتين تجاه ألمانيا، لكن إذا هددت ألمانيا تركيا، فإن تركيا سترد الضربة".

وفي سياق متصل، ذكر "أوغلو"، أنه غير نادم على تشبيهه هو و"أردوغان" لألمانيا ودول أوروبية أخرى بالحقبة النازية بعد حظر هذه الدول ظهور مسؤولين في الحكومة التركية في فعاليات انتخابية هناك.

وقال: "ما حدث في تلك الأيام يذكرنا بما كان يحدث إبان الحقبة النازية، ربما لم يحدث هذا مطلقًا في تلك الحقبة، لا أعتقد أن النظام النازي كان يحظر مثل هذه الزيارات أو الفعاليات".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك