نبيل فهمى يدعو إلى وقفة بعلم مصر دعمًا للجيش - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 12:42 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نبيل فهمى يدعو إلى وقفة بعلم مصر دعمًا للجيش

وزير الخارجية السابق السفير نبيل فهمى
وزير الخارجية السابق السفير نبيل فهمى
إسماعيل الأشول
نشر في: الأحد 1 فبراير 2015 - 10:26 م | آخر تحديث: الأحد 1 فبراير 2015 - 10:26 م

- العطار: الانتصار على الإرهابيين يبدأ بتعزيز الحريات

- اللباد: ترگيا تتعامل مع «داعش» من تحت الطاولة

دعا وزير الخارجية السابق السفير نبيل فهمى، الشعب المصرى، لتنظيم وقفة رمزية فى السابعة من مساء الخميس المقبل، فى نفس توقيت الهجمات الإرهابية التى استهدفت قواتنا المسلحة والشرطة فى سيناء الأسبوع الماضى، من أجل دعم القوات المسلحة وتمجيد الشهداء وتعزية أسرهم، وأن تكون الوقفة أمام المنازل أو فى الشرفات، صامتة، وأن يرفع المشاركون فيها العلم المصرى.

جاء ذلك، أثناء مشاركة فهمى فى برنامج «صالون التحرير»، مع الكاتب الصحفى عبدالله السناوى، أمس، على فضائية «التحرير»، بحضور أستاذ العلوم السياسية الدكتور أحمد يوسف أحمد، ومدير مركز الشرق للدراسات الإقليمية والاستراتيجية الدكتور مصطفى اللباد، ورئيس تحرير مجلة الأهرام العربى الكاتب الصحفى علاء العطار.

وقال «فهمى»، إن مواجهة الإرهاب فى سيناء يجب أن تكون بحسم وحكمة، وأنه لا تناقض على الإطلاق بين مكافحة الإرهاب وبناء بلد ديمقراطى، مشددا على ضرورة مشاركة مصر بأعلى مستوى تمثيل فى مؤتمر الإرهاب المقبل بواشنطن.

وعن الوضع فى ليبيا، أضاف أن الساحة الليبية مليئة بالعنف، وبلا مؤسسات سياسية، وأن معالجة الملف الليبى سياسيا بالغة التعقيد، مشيرا إلى أنه لا يمكن إغفال التأثير الأمنى للواقع الليبى على الحدود، لافتا إلى أن نظام القذافى قضى على مؤسسات الدولة فى ليبيا، معربا عن رفضه القاطع للحديث عن اهتزاز الدولة المصرية.

وعن دعوته للوقفة الرمزية، الخميس المقبل، قال «فهمى» إنه يجب أن تكون إعلانا ورسالة معنوية لأسر شهداء سيناء والقوات المسلحة بأن مصر كلها خلفكم.

وأضاف وزير الخارجية السابق، أن العالم العربى على حافة الهاوية وسينتهى إلى الفناء إذا استمر على ما هو عليه، وأن عليه تغيير منهجية العمل بالكامل وعلى مصر قيادة هذا التغيير، بحسب تعبيره.

من جانبه، قال الدكتور مصطفى اللباد، إن انهيار الدولة الوطنية فى العراق وسوريا عزز وجود «داعش»، وأن الإخوان وجماعات متطرفة قفزت على الثورة الشعبية فى سوريا فوقعت الحرب الأهلية، فسوريا تشهد حربا إقليمية على أراضيها، ولا يوجد حسم على الأرض من جانب أى طرف فيها، معتبرا أن مصر تركت سوريا تقع فى أحضان إيران.

وعن علاقة تركيا بتنظيم «داعش» الإرهابى، قال اللباد إن تركيا لها علاقات مع «داعش» من تحت الطاولة.

الأزمة اليمنية شديدة التعقيد، وإن النخبة المصرية لا تدركها بشكل كامل، وأضاف أن الحوثيين فريق من أبناء المذهب الزيدى فى اليمن، وهو أقرب المذاهب الشيعية إلى السنة، مشددا على أنهم جزء من المشروع الإيرانى.

وشدد الكاتب الصحفى علاء العطار رئيس تحرير الأهرام العربى على أن الخطوة الأولى للانتصار على الإرهاب تبدأ بتعزيز الحريات، منتقدا تصريح البعض بأن مصر لن تسقط، قائلا: مصر أكبر من أن نقول عنها مثل هذا الكلام.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك