فى معرض الكتاب.. الأراجوز يخطف أنظار الصغار والكبار - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:19 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فى معرض الكتاب.. الأراجوز يخطف أنظار الصغار والكبار

أرشيفية
أرشيفية
الشروق
نشر في: الأحد 1 فبراير 2015 - 2:26 م | آخر تحديث: الأحد 1 فبراير 2015 - 2:57 م

شهد معرض الكتاب إقبالا كبيرا من الجمهور خاصة من الأطفال، حيث حرصت الأسر المصرية على اصطحاب أبنائها لزيارة المعرض الذى افتتحه رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، متفقدا الجناح السعودى ضيف الشرف، وجناح هيئة الكتاب ووزارة الدفاع، واقتصر الافتتاح على تفقد القاعة الرئيسية نتيجة الحداد المصرى على رحيل الملك عبدالله بن عبدالعزيز ملك السعودية. وشهد مخيم الطفل إقبالا غير مسبوق هذا العام، وعلى مدار اليوم كان المخيم مملوءا عن آخره بالأطفال والآباء والأمهات وكان البعض الآخر يقف خارج المخيم، وهو الأمر الذى لفت انتباه إدارة المعرض فأصدر الدكتور أحمد مجاهد قرارا فوريا بإقامة مخيم آخر للطفل بجوار المخيم الحالى، بحيث تتوزع الأنشطة الفنية والثقافية على المخيمين، فيخصص الأول للعروض الفنية والمسرحية والآخر للفنون التشكيلية وورش الرسم والندوات الثقافية.

وقد شهد اليوم الأول عروضا فنية عديدة بدأت بعرض فنى لفرقة «كورال أطفال بهتيم» التابع للإدارة العامة لثقافة الطفل، وورشة «مجسمات وتلوين» التابعة لقصر 25 يناير للطفل، وكذلك ورشة فنية تحت عنوان «شخوص وملامح» وهى تابعة أيضا لقصر 25 يناير للطفل وهى تجمع بين المعلومات التاريخية والوطنية والرسم، حيث يختار الأطفال إحدى الشخصيات الوطنية ويعرفون عنها معلومات ونبذة عن تاريخها ثم يحاول الأطفال رسم الشخصية كل بطريقته، كذلك ورشة فنية للرسم «بالأويل باستيل» واخرى للرسم على الوجه، ويصاحب الورش معرض لرسوم الأطفال «أتوبيس الفن الجميل» والذى يصحبه توزيع هدايا على المشاركين فيه.

أما أكثر العروض التى لاقت إقبالا كبيرا من الأطفال فكانت عروض عرائس الماريونت للفنان «عمرو حمزة» والأراجوز للفنان «ناصر عبدالمنعم»، وعلى ما يبدو أن هذه العروض التى ترتبط بالوجدان والتراث المصرى يشتاق الأطفال لها، خاصة مع خلو الساحة الأعلامية من مثل هذه العروض التى يحبها الكبار قبل الصغار وهو الأمر الذى يحسب للقائمين على تنظيم معرض الكتاب.

وأخيرا كانت هناك ورشة مبدعات مصريات والتى صاحبها ورشة الرسم على القماش، وكان اليوم قد بدأ بمحاضرة ثقافية للأستاذ فؤاد مرسى تحت عنوان «المشاركة المجتمعية للأطفال والشباب فى اتخاذ القرار».

اليوم.. يوسف زيدان يلتقى قراءه بجناح الشروق فى المعرض تستضيف دار «الشروق» فى جناحها بمعرض القاهرة للكتاب، الكاتب الدكتور يوسف زيدان وقراءه، فى الخامسة من مساء اليوم الأحد 1 فبراير، لتوقيع ومناقشة جميع أعماله الصادرة عن دار «الشروق».

صدر ليوسف زيدان عن دار «الشروق» عدة كتب منها «اللاهوت العربى وأصول العنف الدينى»، و«شعراء الصوفية المجهولون»، و«ديوان عفيف الدين التلمسانى»، «عبدالكريم الجيلى.. فيلسوف الصوفية»، و«فوائح الجمال وفواتح الجلال»، بالإضافة إلى روايات «النبطى»، و«عزازيل»، و«ظل الأفعة»، و«محال».

يوسف زيدان روائى وباحث متخصص فى التراث والمخطوطات. حصل على الجائزة العالمية للرواية العربية «البوكر» عن رواية «عزازيل». وعمِلَ مستشارا للتراث والمخطوطات ومشرفا على قسم المخطوطات والكتب النادرة بمكتبة الإسكندرية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك