الحكومة تقرر إنشاء مجلس قومي لذوي الإعاقة يشمل 13 مليون مواطن - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 8:29 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الحكومة تقرر إنشاء مجلس قومي لذوي الإعاقة يشمل 13 مليون مواطن

الدكتور كمال الجنزوري رئيس مجلس الوزراء
الدكتور كمال الجنزوري رئيس مجلس الوزراء
عبد الفتاح بدوي
نشر في: الخميس 1 مارس 2012 - 12:20 م | آخر تحديث: الخميس 1 مارس 2012 - 12:50 م

في اجتماع عقد برئاسة مجلس الوزراء، تقرر إنشاء مجلس قومي لذوي الإعاقة، وذلك بعد انتهاء اللجنة التشريعية بالمجلس من إعداد مشروع إنشائه، تمهيدا لعرضه على الاجتماع المقبل للمجلس لإقراره ورفعه لمجلس الشعب‏.

 

وقالت فايزة أبو النجا، وزيرة التخطيط والتعاون الدولي، عقب اجتماع مجلس المحافظين أمس الأربعاء برئاسة الدكتور كمال الجنزوري: إن المجلس ناقش تقريرًا عن ذوي الاحتياجات الخاصة، وحقهم على المجتمع وضرورة توفير سبل العيش الكريمة لهم.

 

وأشارت أبو النجا إلى أنه سيتم خلال الفترة القادمة تفعيل نسبة الـ 5% المحددة لهذه الفئة في الوظائف والخدمات، حيث تبلغ أعدادها ما بين 12 إلى 13 مليون مواطن.

 

في السياق، استعرض مجلس المحافظين خطة الحكومة فيما يتعلق بتحقيق الأمن وإزالة المخلفات الصلبة وتطوير منظومة توزيع أسطوانات البوتاجاز، وتطوير العشوائيات ومواجهة مشكلة التعديات على الأراضي الزراعية، بالإضافة إلى توفير السلع الأساسية بأسعار مناسبة بالأسواق.

 

كما بحث المجلس كيفية التعامل مع المخلفات الصلبة والزراعية في مختلف المحافظات، وإجراءات تعزيز خدمة النظافة فيها، والاعتماد على الموارد الذاتية والشركات المحلية، ومشاركة المجتمع المدني في إنشاء المدافن الصحية ومصانع تدوير المخلفات.

 

وقد استعرض مجلس المحافظين تقريرًا أمنيًا، عرضه اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية حول الأوضاع الأمنية على مستوى الجمهورية، والتحسن الملحوظ الذي شهده هذا القطاع، وجهود وزارة الداخلية في إعادة الأمن إلى مختلف المحافظات بالتنسيق مع مديري الأمن من أجل القضاء على كل أشكال البؤر الإجرامية أو تحقيق المطالب الفئوية.

 

 وأبدى الوزير استعداد الوزارة لتلبية طلبات المحافظين لإزالة أي تعديات على الأراضي الزراعية أو مخالفات المباني.

 

فيما طالبت أبو النجا، في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشار محمد عطية وزير التنمية المحلية ومحافظ مرسى مطروح وغادة والي رئيس الصندوق الاجتماعي للتنمية الجميع بأن يعطي أفراد الأمن وقيادات الداخلية الدعم المعنوي اللازم بما ينعكس على الشارع، مشيرة إلى أنه تم التعاقد على 1400 مركبة لوزارة الداخلية من الخارج، بالإضافة إلى توفير400 مركبة من الداخل.

 

وقالت أبو النجا: إن اجتماع مجلس المحافظين برئاسة الدكتور الجنزوري استعرض تقارير حول توافر رغيف الخبز ووضع المخابز والسلع التموينية والبوتاجاز، وأوضحت أن وزيري البترول والتموين يدرسان حاليا آلية توصيل أنابيب البوتاجاز للمنازل عن طريق الكوبونات.

 

ولفتت إلى أن الاجتماع شهد مناقشة لموضوع القمامة والنظافة والمخلفات، حيث أكد رئيس الوزراء أن الحكومة قررت تحمل الخزانة العامة مليون و300 ألف جنيه شهريا دعمًا لجامعي القمامة، وهو ما يمثل الفرق بين ما يتقاضونه من الشركات والمنازل، وقالت أبو النجا: إنه تقرر تشكيل لجنة وزارية مهمتها تحديد نوع التكنولوجيا المطلوب توطينه في مصر في مجال توليد الطاقة من المخلفات وعدد المشروعات ومواقعها وأولوياتها بالمحافظات.

 

وبشأن التعدي على الأراضي الزراعية، قالت أبو النجا: إن رئيس الوزراء وجه المحافظين لإبلاغ وزير الداخلية فورًا عن المخالفات المتعلقة بالتعدي على الأراضي الزراعية ومخالفات المباني، لاتخاذ الإجراءات الفورية تجاهها.

 

واستعرض مجلس المحافظين إحدى عمليات النصب باسم وزارة الزراعة، حيث قام مواطن بتوزيع استمارات مزورة مقابل مبالغ مالية نظير توزيع أراضي الاستصلاح الزراعي عليهم، حيث حذر المجلس المواطنيين من الوقوع في فخ أعمال نصب من هذا النوع.

 

وأكد المستشار محمد عطية، وزير التنمية المحلية، أنه تم تشكيل لجنة برئاسته لتعديل قانون الإدارة المحلية، بما يمنح المحافظين سلطات كاملة على أفرع الوزارات الموجودة بالمحافظات، وتدعيم المجلس الشعبي المحلي في استجواب المحافظ، وسحب الثقة منه إذا تطلب الأمر، وتفعيل اللامركزية.

 

واستعرض محافظ مرسى مطروح الجهود التي بذلت لاحتواء الحريق الذي نشب في40 فدانا بسيوة، وقال إن رئيس الوزراء يدرس إمكانية تعويض المضارين، وكذلك توفير فسائل نخيل للمناطق المتضررة.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك