محللون: التقارب الأمريكي الإيراني دفع السعودية للتحرك في اليمن - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 12:52 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

محللون: التقارب الأمريكي الإيراني دفع السعودية للتحرك في اليمن

الحوثيون - ارشيفية
الحوثيون - ارشيفية
دبي - الفرنسية
نشر في: الأربعاء 1 أبريل 2015 - 3:34 م | آخر تحديث: الأربعاء 1 أبريل 2015 - 3:34 م
يأتي قرار السعودية تشكيل تحالف عربي للتدخل في اليمن ضد الحوثيين الشيعة نتيجة قلقها إزاء التقارب بين واشنطن وطهران، بحسب عدد من الخبراء.

كان الحوثيون الذين تنفي إيران تسليحهم يقتربون من السيطرة على معظم أراضي اليمن، عندما أرسلت السعودية طائراتها إلى جارتها الجنوبية التي تتشارك معها حدودا بطول 1800 كم.

وقال أنوش أحتشامي خبير الشؤون الإيرانية والخليجية في جامعة دورهام، إن "عدم الاكتراث الأمريكي بقلق السعودية واهتمام واشنطن المتزايد بإيران" بين الأسباب التي دفعت الرياض إلى التحرك.

وبدأت الحملة الجوية الأسبوع الماضي مع دخول المفاوضات النووية بين إيران والغرب مرحلة حاسمة.

وأضاف أحتشامي: "كلما تقدمت المحادثات النووية أصبحت السعودية أكثر قلقا حيال عدم اهتمام أمريكا بما يحدث في العالم العربي وتركيزها على إيران".

ويأتي التدخل في اليمن عقب مناشدات عدة وجهها الرئيس عبد ربه منصور هادي، بينما كان الحوثيون والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح تقترب من الإطباق على عدن.

وندد هادي، الذي لجأ إلى السعودية بالحوثيين ووصفهم بأنهم "دمية بيد إيران"، في حين تتهم الرياض طهران بالتدخل في اليمن والدول الخليجية.

والثلاثاء، قال وزير خارجية السعودية الأمير سعود الفيصل إن أمن اليمن "جزء لا يتجزأ" من أمن بلاده والعالم العربي.

والحوثيون ليسوا قوة جديدة في اليمن، حيث خاضوا ست حروب مع السلطة المركزية خلال عقد من الزمن. كما خاضوا معارك مع السعودية العامين 2009 و2010.

وقد هزم الحوثيون عددا من القبائل خلال أشهر من المعارك قبل اجتياحهم العاصمة صنعاء في سبتمبر لكن رد فعل السعودية آنذاك لم يتجاوز الإدانة.

وأدى احتمال سيطرة الحوثيين على أقصى الطرف الجنوبي لشبة الجزيرة العربية ومضيق باب المندب الاستراتيجي إلى قيام السعودية بالتدخل في اليمن في خطوة غير معهودة.

وقال حسن براري أستاذ العلاقات الدولية في جامعة قطر: "توصلت السعودية إلى نتيجة صعبة مفادها أن أحدا لن ياتي لنجدتها إذا تمكنت إيران من اتخاذ موطئ قدم لها في اليمن وتأسيس حزب الله يمني نوعا ما وممارسة دبلوماسية الضغط".

وأضاف، أن السعودية تشعر "بخيبة أمل" إزاء "فك الارتباط الأمريكي بالمنطقة".

كما أشار إلى النزاع المستمر منذ أربعة أعوام في سوريا، حيث تشعر دول الخليج أن واشنطن لا تريد المساعدة في إسقاط الرئيس بشار الأسد.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك