قمة مصرية - جنوب إفريقية في القاهرة بين السيسي وزوما - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 7:54 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

قمة مصرية - جنوب إفريقية في القاهرة بين السيسي وزوما

جاكوب زوما رئيس جمهورية جنوب إفريقيا
جاكوب زوما رئيس جمهورية جنوب إفريقيا
القاهرة - أ ش أ
نشر في: الأربعاء 1 أبريل 2015 - 10:57 ص | آخر تحديث: الأربعاء 1 أبريل 2015 - 10:57 ص

أكد رئيس وكالة أنباء جنوب إفريقيا لاديسلاس إجبيسي، أهمية الزيارة التي يبدأها جاكوب زوما رئيس جمهورية جنوب إفريقيا للقاهرة، الأربعاء، ومباحثاته مع الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقال إجبيسي، في تصريحات صحفية، إن الزيارة ستفتح الباب لمزيد من التعاون البناء بين البلدين، ومضيفا أن "مصر هي عملاق في شمال إفريقيا، وجنوب إفريقيا هي عملاق في جنوب القارة.. وقد حان الوقت أن يلتقيا".

وأضاف رئيس وكالة أنباء جنوب إفريقيا، أن جاكوب زوما سيوجه الدعوة للرئيس السيسي لحضور القمة الإفريقية للعام 2015، التي قررت جنوب إفريقيا استضافتها في يونيو المقبل، بعد أن كان مقررا عقدها في جمهورية تشاد.

وأشار إلى امتلاك جنوب إفريقيا ومصر رؤية مشتركة في قضايا مكافحة الإرهاب والتنمية المتكاملة في إفريقيا، وضرورة التمثيل العادل للقارة بمقعد دائم في مجلس الأمن الدولي، وقال "إن رئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما يشبه تماما الرئيس عبد الفتاح السيسي، فكلاهما يعمل من أجل شعبه بمحبة وإخلاص وتجرد".

وتابع إجبيسي: "الاتصالات بين جنوب إفريقيا ومصر لم تنقطع"، مشيرا إلى أن بلاده قد بعثت وفدا رفيعا برئاسة وزير الأمن لتهنئة الشعب المصري بالدستور الجديد في 2014، وأن الرئيس زوما على اتصال دائم بالرئيس السيسي، ويمتلكان خلفية مشتركة كوزيري دفاع سابقين، كذلك أجرى الرئيس زوما مباحثات هامة مع الرئيس السيسي على هامش اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة أواخر العام الماضي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك