عريقات: انضمام فلسطين للجنائية الدولية تحول نوعي في استراتيجية النضال - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:13 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عريقات: انضمام فلسطين للجنائية الدولية تحول نوعي في استراتيجية النضال

صائب عريقات
صائب عريقات
رام الله - أ ش أ
نشر في: الأربعاء 1 أبريل 2015 - 2:16 م | آخر تحديث: الأربعاء 1 أبريل 2015 - 2:16 م

أعلنت اللجنة الوطنية العليا المسؤولة عن المتابعة مع المحكمة الجنائية الدولية، أن "دولة فلسطين أصبحت اعتبارا من، اليوم الأربعاء، عضوا رسميا، حيث يشكل انضمامها خطوة جديدة في حملة دبلوماسية وقضائية أطلقتها القيادة الفلسطينية في عام 2014".

وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، في تصريح صحفي، اليوم، إن "هذا اليوم يوما وطنيا وتاريخيا في حياة شعبنا الفلسطيني، والذي تنضم فيه دولة فلسطين إلى المحكمة الجنائية الدولية، وتصبح عضوا رسميا ملتزما بميثاق روما"، واصفا انضمام فلسطين للمحكمة بـ"التحول النوعي في استراتيجية النضال الفلسطيني نحو الشرعية الدولية؛ لتحقيق حقوق شعبنا غير القابلة للتصرف وتأمين حمايته وإنجاز العدالة الإنسانية".

وشدد عريقات على أن "القيادة الفلسطينية لن تتراجع عن هذه الخطوة"، مشيرا إلى "تهديدات دولة الاحتلال بشأن انضمام فلسطين للجنائية الدولية. من يخشى من العقاب والامتثال أمام العدالة عليه أن يتوقف فورا عن ارتكاب الجرائم"، داعيا دول العالم إلى "الاعتراف بفلسطين، ودعم حقنا الطبيعي والقانوني في تقرير المصير، وإقامة دولة فلسطين ذات السيادة على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشريف".

جدير بالذكر، أنه تم تأسيس محكمة الجنايات الدولية في 2002، بغية منع ارتكاب جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية، ومحاسبة كل من يرتكب مثل هذه الأعمال الوحشية، وتشير ديباجة نظام روما الأساسي إلى عزم الدول الأطراف علي وضع حد لإفلات مرتكبي هذه الجرائم من العقاب وعلى الإسهام بالتالي في منع هذه الجرائم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك