الصحة: خطة طوارىء شاملة.. ورفع درجة الاستعداد القصوى لتأمين احتفالات شم النسيم - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 3:53 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الصحة: خطة طوارىء شاملة.. ورفع درجة الاستعداد القصوى لتأمين احتفالات شم النسيم

تصوير ابراهيم عزت
تصوير ابراهيم عزت
كتبت – أسماء سرور
نشر في: الأحد 1 مايو 2016 - 1:06 م | آخر تحديث: الأحد 1 مايو 2016 - 1:06 م

واصلت غرفة العمليات المركزية بوزارة الصحة انعقادها لليوم الثالث على التوالي اليوم الأحد، لمتابعة احتفالات شم النسيم، وتضم الغرفة في عضويتها قطاعات الطب العلاجي، والإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة وهيئة الإسعاف المصرية وإدارة التدريب وإدارة الرعايات المركزة، لمتابعة تنفيذ خطة التأمين الطبي.

وذكرت الوزارة، في بيان لها اليوم، أنه تم وضع خطة شاملة للتأمين الطبي لاحتفالات شم النسيم، حيث سيتم الدفع بـسيارات الإسعاف والتأمين الطبي وتوزيعها على أماكن التجمعات العامة والمتنزهات والحدائق ومحيط الكنائس بكافة محافظات الجمهورية.

وأشارت إلى رفع درجة الاستعداد على الطرق السريعة نظرا لاحتمالية السفر خلال فترة الاحتفالات، لافتة إلى تخصيص الخط الساخن (16474) للعمل على مدار الساعة خلال فترة الاحتفالات.

وأوضحت أن الخطة تشمل رفع درجة الاستعداد بجميع مرافق الإسعاف، والتنسيق بين هيئة الإسعاف المصرية وقطاع الرعاية العلاجية والعاجلة لعمل تمركزات بسيارات التدخل الطبي السريع في بعض الأماكن ذات الطبيعة الخاصة، على أن يتم توفير طبيب طوارئ بكل سيارة، بهدف سرعة التعامل مع أي حدث، وتقييمه، ثم التنسيق ومتابعة عمليات الإخلاء الطبي بأسس علمية سليمة.

وأكدت رفع درجة الاستعداد بجميع المستشفيات العامة والمركزية واعتبارها كمستشفيات إخلاء خط أول، وتحديد بعض المستشفيات التابعة لأمانة المراكز الطبية المتخصصة والمعاهد التعليمية والتأمين الصحى والمؤسسة العلاجية وبعض المستشفيات الجامعية كمستشفيات إخلاء خط ثان.

وقالت الوزارة إنه تم تدعيم الأدوية والمستلزمات والتجهيزات الطبية بالمستشفيات ومديريات الشئون الصحية بالمحافظات، إلى جانب منع الإجازات والراحات للعاملين بالمستشفيات خلال فترات الاحتفالات، وخاصة الأقسام الحرجة (الطوارئ، الرعايات المركزة، الحروق).

وشددت على أنه تم التأكد من توافر أكياس الدم ومشتقاته من الفصائل المختلفة بالمراكز الإقليمية لنقل الدم بجميع المحافظات على مستوى الجمهورية، كما تم التنسيق مع مراكز السموم بالمحافظات ورفع درجة الاستعداد بها وتوفير الأدوية والمستلزمات، بالإضافة إلى التنسيق بين مراكز السموم بالمستشفيات ومركز الخدمات الطارئة 137 لاستقبال وتحويل الحالات الطارئة والإبلاغ الفوري عن أية حالات سموم فور وصولها.

وطالبت وزارة الصحة المواطنين بالتأكد من شراء الأسماك المملحة والمدخنة من المحال المعروفة والخاضعة للإشراف والرقابة، وعدم شرائها من الباعة الجائلين وعدم تصنيعها بالمنزل، كما طالبت بسرعة التوجه إلي أقرب مستشفى أو مركز علاج سموم عند ظهور أى أعراض مرضية خلال 24 ساعة من تناول الفسيخ لإنقاذ حياتهم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك