وزير الخارجية الفرنسي من القاهرة: ندعو إسرائيل لعدم تنفيذ هجوم رفح - بوابة الشروق
الأربعاء 15 مايو 2024 10:12 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الخارجية الفرنسي من القاهرة: ندعو إسرائيل لعدم تنفيذ هجوم رفح

وكالات
نشر في: الأربعاء 1 مايو 2024 - 2:44 م | آخر تحديث: الأربعاء 1 مايو 2024 - 2:44 م

دعا وزير الخارجية الفرنسية ستيفان سيجورني، إسرائيل لعدم تنفيذ الاجتياح المزمع لمدينة رفح الفلسطينية الواقعة جنوب قطاع غزة.

وقال في تصريحات عقب إنهاء المباحثات مع سامح شكري، وزير الخارجية، في العاصمة القاهرة: «رسالتنا المشتركة مع مصر لإسرائيل هي ألا تقوم بعملية رفح».

وأكد أن «العمل سيستمر خلال الساعات المقبلة للتوصل إلى هدنة في غزة»، وذلك حسبما أفادته فضائية «العربية»، في خبر عاجل لها، مساء الأربعاء.

كما أعرب عن أمله في إدراج الرهائن الفرنسيين الثلاثة على قائمة من سيتم الإفراج عنهم في حالة التوصل إلى هدنة بقطاع غزة.

وأجرى سامح شكري، وزير الخارجية، مباحثات مكثفة صباح اليوم الأربعاء، مع نظيره الفرنسي ستيفان سيجورنيه؛ لاستكمال مشاوراتهما حول سبل حلحلة الأزمة في غزة.

وقال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، عبر صفحته الرسمية بمنصة «إكس»، إن الجانبين بحثا الجهود المكثفة التي تستهدف وقف إطلاق النار، والحيلولة دون تفاقم الوضع الإنساني.

ويُجري الوزير الفرنسي زيارة إلى القاهرة الأربعاء، في إطار الجهود المصرية للتوصّل إلى هدنة في قطاع غزة وإطلاق سراح الرهائن، حسبما أفاد الوفد المرافق له لوكالة «فرانس برس».

وتأتي هذه الزيارة في وقت أنعشت الوساطة المصرية والقطرية والأمريكية الآمال في التوصل إلى هدنة بين إسرائيل وحركة حماس والإفراج عن الرهائن، بعد حوالي سبعة أشهر من اندلاع الحرب في غزة.

وتضغط فرنسا على إسرائيل منذ عدّة أشهر؛ من أجل وقف هجومها للسماح بالإفراج عن الرهائن وتدفّق المساعدات الإنسانية، بينما يعاني سكّان القطاع من أزمة إنسانية كبيرة.

ومنحت إسرائيل مهلة حتى مساء الأربعاء لحماس؛ للرد على عرض الهدنة الذي طرحته والذي تمّت مناقشته في القاهرة.

من جانبه، أفاد مصدر مصري رفيع المستوى، في تصريحات لفضائية «القاهرة الإخبارية»، صباح الأربعاء، باستمرار جهود الوصول إلى اتفاق الهدنة، وسط أجواء إيجابية.

وأشار المصدر إلى أن هناك مشاورات مصرية مع كل الأطراف المعنية؛ لحسم بعض النقاط الخلافية بين الطرفين (حماس وإسرائيل).



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك