5.3 مليار قدم مكعب يوميا استهلاك مصر من الغاز خلال أشهر الصيف - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 9:22 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

5.3 مليار قدم مكعب يوميا استهلاك مصر من الغاز خلال أشهر الصيف

شركة ايجاس للغاز - ارشيفية
شركة ايجاس للغاز - ارشيفية
كتب ــ أحمد إسماعيل:
نشر في: الأربعاء 1 يونيو 2016 - 8:04 م | آخر تحديث: الأربعاء 1 يونيو 2016 - 8:04 م
يتوقع أن يصل استهلاك مصر من الغاز الطبيعى خلال أشهر الصيف الحالى، نحو 5.3 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا، وفقا لما أكده مصدر مسئول بالشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس».

وبحسب المصدر، الذى طلب عدم نشر اسمه، فإن استهلاك محطات الكهرباء خلال شهور الصيف سيبلغ نحو 3.9 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعى يوميا، فى حين سيصل استهلاك القطاع المنزلى والصناعى إلى نحو 1.4 مليار قدم مكعب يوميا»، تبعا للمصدر.

وستبدأ محطات شركة سيمنس الألمانية، فى العمل بشكل جزئى تجريبى خلال سبتمبر المقبل وحتى ديسمبر المقبل، وستحتاج تلك المحطات ستحتاج فى بداية عملها إلى نحو ٢١٠ ملايين قدم مكعب من الغاز الطبيعى، على أن يرتفع استهلاك محطات الكهرباء ليصل إلى نحو ٢.١ مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعى عندما تبدأ المحطات الثلاث بكامل طاقتها.

وكانت وزارة الكهرباء قد قدمت خطة لوزارة البترول، تتضمن ارتفاع متوقع لحجم استهلاك محطات الكهرباء بشكل عام من الغاز الطبيعى خلال العام المالى الحالى بنحو 7%، ليصل إلى 3.4 مليار قدم مكعب، وتستمر الزيادة حتى يبلغ استهلاك محطات الكهرباء نحو 3.9 مليار قدم مكعب فى عام 2017/2018، إلا أن استهلاك قطاع الكهرباء من الغاز الطبيعى سيرتفع خلال العام الحالى ليصل إلى ٣.٩ مليار قدم مكعب من الغاز نتيجة بدء عمل محطات الشركة الألمانية.

ووفقا لتعاقدات ايجاس، فإن التعاقد الفعلى لمصانع الأسمدة يصل إلى نحو 510 ملايين قدم مكعبة من الغاز الطبيعى يوميا، فى حين يصل حجم تعاقدات قطاع الحديد إلى نحو 210 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا، ويصل حجم استهلاك القطاع المنزلى والسيارات إلى نحو 1.2 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعى يوميا، فى حين أن التعاقد الفعلى لمصانع الأسمنت يصل إلى 430 مليون قدم مكعبة من الغاز، لكنهم يحصلون على جزء بسيط، نتيجة لعملهم بالفحم، بالإضافة إلى حصولهم على مازوت.

وبحسب المصدر، فإن الشركة تعتزم طرح مناقصة لاستئجار مركب تغييز ثالث يصل فى الربع الثانى من عام 2017، «للوفاء باحتياجات محطات شركة سيمنس الالمانية، حيث من المتوقع ان تصل الطاقة الاستيعابية للمحطة إلى نحو 750 مليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعى يوميا»، وفقا للمصدر.

واستأجرت «ايجاس» محطتى تغييز لاستقبال شحنات الغاز المسال وتحويله إلى غاز طبيعى خلال العام الماضى، ووصلت المحطة التابعة لشركة هوج النرويجية خلال ابريل الماضى، فى حين وصلت المحطة الثانية والتابعة لشركة «بى دبليو جاز» النرويجية ــ السنغافورية، خلال نوفمبر الماضى.

وتستورد مصر حاليا ما بين مليار و1.1 مليار قدم مكعبة يوميا من الغاز المسال بتكلفة بين 250 مليونا و300 مليون دولار.

وتنتج مصر حاليا نحو ٣.٩ مليار قدم مكعبة من الغاز يوميا، يستخدم نحو ٣٠٠ مليون قدم مكعبة يوميا منها، داخل الحقول فى عملية الاستخراج، بينما يتم توجيه المتبقى من الإنتاج إلى السوق المحلية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك