طرفا النزاع الليبي يدرسان التوقيع على مسودة اتفاق الأمم المتحدة - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 6:36 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

طرفا النزاع الليبي يدرسان التوقيع على مسودة اتفاق الأمم المتحدة

طرابلس - الفرنسية
نشر في: الأربعاء 1 يوليه 2015 - 8:56 م | آخر تحديث: الأربعاء 1 يوليه 2015 - 8:56 م

يجري طرفا النزاع الليبي مشاورات منفصلة تتركز على دراسة التعديلات التي أدخلت خلال جلسات الحوار الأخيرة في المغرب على مسودة الاتفاق السياسي الذي تأمل الأمم المتحدة التوقيع عليه هذا الأسبوع.

غير أن أصواتا معارضة لهذا الاتفاق الذي يمهد لمرحلة انتقالية تبدأ بتشكيل حكومة وحدة وطنية وتنتهي بانتخابات، برزت خلال اليومين الأخيرين في طرابلس حيث أعرب تحالف "فجر ليبيا" خصوصا عن رفضه.

ويعقد أعضاء المؤتمر الوطني العام، الذراع التشريعية للسلطات الحاكمة في طرابلس التي لا تحظى باعتراف المجتمع الدولي، اجتماعات منذ يومين لدراسة مسودة الاتفاق المعدلة مع فريق الحوار الذي يمثله في جلسات الحوار في المغرب.

وقال مصدر حكومي لوكالة فرانس برس، الأربعاء، إن "فريق الحوار المفوض يدرس مع أعضاء المؤتمر المنتمين إلى اللجنتين السياسية والمالية ولجان أخرى مسودة الاتفاق".

وأضاف "كان من المقرر أن يصوت المؤتمر على المسودة اليوم، لكن هذا الأمر قد يتأجل حتى الأسبوع المقبل".

وفي طبرق، حيث مقر البرلمان المعترف به دوليا، نقلت وكالة الأنباء الليبية "وال" القريبة من الحكومة التي تتخذ من شرق البلاد مقرا لها عن عضو مجلس النواب ومقرر لجنة مسودة الحوار أسامة محمد فرج الشعاف قوله إن المجلس "مستعد مبدئياً للتوقيع على المسودة".

وكان ممثلون عن طرفي النزاع حملوا الى المغرب الاسبوع الماضي سلسلة تعديلات على المسودة الرابعة التي قدمتها بعثة الأمم المتحدة، قبل أن يعودوا في نهاية الأسبوع إلى ليبيا حاملين معهم مسودة معدلة.

وأعلنت بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا أنها تامل التوقيع على الاتفاق هذا الأسبوع.

غير أن تحالف "فجر ليبيا" المسلح الذي يساند الحكومة التي تدير العاصمة منذ نحو عام، أعلن عن رفضه لهذه المسودة، ما قد يعرقل إمكانية اقرارها قريبا في طرابلس.

وكتب "المكتب الإعلامي لعملية فجر ليبيا" على صفحته في موقع فيسبوك اليوم أن التوقيع على هذه المسودة يشكل "خيانة لدماء الشهداء والشرفاء الذين عاهدناهم على تكملة المشوار لتحرير ليبيا والمحافظة على سيادتها".

وبرر رفضه لهذه المسودة بالقول إنها تمهد لعودة "الديكتاتورية الفاشية برعاية الأمم المتحدة".

وفي هذا السياق، تظاهر العشرات الخميس وبينهم نساء امام مقر المؤتمر الوطني العام رفضا للمسودة، حاملين لافتات تندد بالاتفاق، بينها "لا لمسودة تهدم بنيان السلطة".

وداس بعض المتظاهرين على صور لرئيس بعثة الأمم المتحدة برناردينو ليون، بينما قام آخرون بحرق هذه الصور، وسط هتافات "لا للحوار، الشرعية للثوار".

وقال عبد الرؤوف المناعي عضو البرلمان المعترف به والمقيم في طرابلس خلال مشاركته في التظاهرة "هذه المسودات جميعها ترتهن السيادة الليبية وتصادر إرادة الاختيار لدى المواطن الليبي وتجعل من برناردينو ليون بول بريمر آخر لليبيا"، في إشارة إلى الحاكم الأمريكي السابق للعراق.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك