«فايد» يستعرض إنجازات قطاع الزراعة في عهد السيسي - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:56 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«فايد» يستعرض إنجازات قطاع الزراعة في عهد السيسي

عصام فايد وزير الزراعة
عصام فايد وزير الزراعة
السيد علاء
نشر في: الجمعة 1 يوليه 2016 - 10:43 ص | آخر تحديث: الجمعة 1 يوليه 2016 - 10:43 ص
قال عصام فايد وزير الزراعة، إن كل أجهزة الدولة منذ بداية عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، تعمل في منظومة متناغمة لخدمة الفلاح المصري، الذي يعد العمود الفقري للإنتاج في مصر.


ولفت إلى أن قطاع الزراعة شهد طفرة غير مسبوقة، مضيفا: "آن الأوان أن ينفض الفلاح المصري التراب عن كاهله بعهد الرئيس السيسي، الذي وضعه في العقل والقلب معاً".

وأضاف فايد، في بيان صحفي، أن أهم الإنجازات التي تحققت في عهد الرئيس السيسي، مشروع المليون ونصف المليون فدان، والذي سيغير من وجه مصر في السنوات المقبلة، لافتاً الى أن وزارة الزراعة أعدت الدراسات الخاصة بالمشروع، ووضعت التراكيب المحصولية لمناطق المشروع المختلفة، والبالغ عددها 13 منطقة، في 8 محافظات، تقع غالبيتها بصعيد مصر وسيناء، طبقاً لحالة المناخ وتحليل التربة ودرجة ملوحة المياه.

وأشار فايد إلى أن الرئيس السيسي أصدر قانون التأمين الصحي للفلاحين، حيث انتهت وزارة الزراعة من حصر أعداد الفلاحين وعمال الزراعة الذين ستشملهم مظلة التأمين الصحي، وبدأ فعليًا التأمين على 350 ألف مزارع كمرحلة أولى، وجاري إعداد كشوف المرحلة الثانية.

وأوضح أنه تم أيضا إصدار قانون الزراعة التعاقدية والذي يتيح للفلاح التعاقد على محصوله قبل الزراعة، وبسعر وعائد مجزي للزراعة، لافتا إلى أنه تم تفعيل هذا القانون من خلال إنشاء مركز الزراعات التعاقدية بحيث يكون وسيط بين المزارع والتأجر من خلال إجراء التعاقدات والتحكيم بين الطرفين والتيسير على المزارعين في تسويق محاصيلهم وهذه كانت مشكلة كبيرة تؤرق المزارع لسنوات طويلة.

وأكد وزير الزراعة، أنه تم ولأول مرة وفي عهد الرئيس السيسي، تسليم 2000 عقد ابتدائي لمنتفعي الإصلاح الزراعي، و60 عقد نهائي كانت متوقفة منذ عام 1986، مشيرا إلى أنه تم اتخاذ كل الإجراءات اللازمة للتيسير على فلاحي ومنتفعي الإصلاح الزراعي.

ونوه إلى أنه تم ولأول مرة توفير الأسمدة الأزوتية للمزارع المصري، والتي تمثل رغيف الخبز بالنسبة له، حيث تم القضاء نهائياً على الاختناقات التي كانت تحدث كل عام، وتم الإتفاق مع الشركات الحكومية بتوريد كامل إنتاجها لصالح الوزارة، وأيضاً مع شركات القطاع الخاص، بتوريد 56% من إنتاجها.

وأوضح الوزير، أن هناك خطة مستقبلية تم البدء في تنفيذها في قطاع الزراعة، حيث تشمل الخطة التوسع الأفقي والرأسي في إنتاج المحاصيل الاستراتيجية مثل الذرة الصفراء والقطن، والقمح، والمحاصيل الزيتية.

وأشار إلى أنه تم أيضا وضع سياسة صنفية للقطن، وتوفير نصف مليون فدان بذرة إكثار، لإعادة القطن المصري الى عرشه كما كان في الماضي، فضلاً عن وجود خطة لتسويق محصول القطن في الموسم الجديد، وذلك للتيسير على المزارعين، وضمان حصولهم على السعر الذي أعلنته الحكومة، هذا العام.

وقال فايد، إنه سيتم أيضا زيادة المساحة المنزرعة بالذرة الصفراء، نصف مليون فدان سنوياً، مما يساهم في توفير الأعلاف والنهوض بالثروة الحيوانية والداجنة، وتقليل استيراده وبالتالي توفير العملة الصعبة.

وتابع: "الوزارة انتهت أيضا من إعداد دراسة متكاملة للمشروع القومي لإنشاء 100 ألف صوبة زراعية، للإنتاج المتكامل للحاصلات الزراعية من الخضر والفاكهة وزهور القطف ونباتات الزينة، فضلاً عن إجراء دراسة لمساحات استصلاح إضافية بمساحة اجمالية 820 ألف فدان جديدة، خارج نطاق مشروع المليون ونصف المليون فدان، ضمن خطة الوزارة لغزو الصحراء وزيادة الرقعة الزراعية في مصر".


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك