السعودية تمد مهلة مخالفي نظامي «الحج والعمرة» حتى 24 يوليو الجاري - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 9:44 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

السعودية تمد مهلة مخالفي نظامي «الحج والعمرة» حتى 24 يوليو الجاري

كتب - أحمد بُريك:
نشر في: السبت 1 يوليه 2017 - 2:32 م | آخر تحديث: السبت 1 يوليه 2017 - 2:32 م
• «سعفان» يهيب بالمخالفين المصريين الاستفادة من التمديد لعدم التعرض للعقوبات

أعلنت السلطات السعودية عن تمديد حملة «وطن بلا مخالف»، لمدة 30 يوما تنتهي 24 يوليو الجاري؛ وذلك لمغادرة المخالفين لنظامي الإقامة والعمل من تلقاء أنفسهم من مختلف الجنسيات.

جاء ذلك على لسان اللواء سليمان اليحيى مدير إدارة المديرية العامة للجوازات بالرياض، تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الملكي عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية.

وتلقى محمد سعفان وزير القوى العاملة، تقريرين بذلك من مكتبي التمثيل العمالي بالرياض وجدة، مشيرين إلى أن التمديد جاء بعد انتهاء مدة الـ90 يوما التي منحتها المملكة العربية السعودية لمخالفي نظامي الحج والعمرة لمغادرة المملكة إلى بلدانهم من تلقاء أنفسهم دون دفع غرامات، تحت عنوان الحملة الوطنية التي استفاد منها حوالي 354 ألف مخالف من مختلف الجنسيات في السعودية، وجاري تحديد أعداد المصريين الذين غادروا المملكة خلال هذه الحملة.

وأهاب «سعفان» بمخالفي أنظمة الإقامة والعمل من المصريين الذين لم يتمكنوا من الاستفادة من المهلة السابقة، أو لم يغادروا قبل انتهائها بضرورة سرعة التقدم لدى إدارة الوافدين في المناطق لإنهاء إجراءات الاستفادة والمغادرة قبل انتهاء مهلة الـ30 يوما التي تم الإعلان عنها من قبل السلطات السعودية.

ودعا الوزير المواطنين المصريين المخالفين ممن لديهم استفسارات أو انتهت صلاحية جوازات سفرهم إلى التقدم فورا للسفارة بالرياض أو القنصلية بجدة أو مكتبها الدائم في مركز توقف الشمسي (مبني 4) أو مكتب التمثيل العمالي للاستعلام واستخراج وثائق السفر حتى يمكنهم الحصول على تأشيرة الخروج النهائي من الجوازات السعودية، مؤكدا أن المستشارين العماليين بالرياض وجدة على أتم استعداد لتسهيل إجراءات سفر المخالفين في إطار دورهم رعاية وحماية العمالة المصرية.

وأشار تقريري المستشارين العماليين حسام طلبة بالرياض، ورمضان عثمان بجدة، إلى أن التمديد يشمل المتأخرين عن المغادرة من القادمين بتأشيرة حج أو عمرة أو زيارة أو مرور أو عبور، وكل من يحمل إقامة نظامية «هوية مقيم» في المملكة، وانتهت صلاحيتها ولم يقيم بتجديدها أو من قدم إلى السعودية بتأشيرة عمل ولم يصدر له إقامة بعد 90 يوما، فضلا من عليه مخالفة حج بدون تصريح، وبلاغ تغيب عن العمل (هروب) قبل تاريخ الإعلان عن مد المهلة، والمتسللين عبر أراضي المملكة.

وأكدت وزارة الداخلية السعودية أنه بعد انتهاء المهلة المحددة، سوف يتعرض المخالف لعقوبة السجن والغرامة المالية والترحيل إذا كان المخالف وافدا.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك