شفيق يعيد هيكلة «الحركة الوطنية» ويشكل لجنة لإدارة الانتخابات - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 1:59 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

شفيق يعيد هيكلة «الحركة الوطنية» ويشكل لجنة لإدارة الانتخابات

كتب – سامر عمر
نشر في: السبت 1 أغسطس 2015 - 2:20 م | آخر تحديث: السبت 1 أغسطس 2015 - 2:20 م

كشف مصدر مطلع داخل حزب الحركة الوطنية، الذي يرأسه الفريق أحمد شفيق، بدء اتخاذ عدد من الإجراءات لإعادة هيكلة الحزب.

وقال المصدر، في تصريحات إلى «الشروق»، إن "شفيق مُنذ تراجعه عن استقالته، وإعلانه عن إجراء بعد التعديلات الجوهرية فى المراكز القيادية بكل المحافظات، بدأ في دراسة الأوضاع داخل الحزب تميهدًا لإعادة الهيكلة".

وأوضح أن "شفيق تابع كل ما دار من أزمات وانقسامات داخل الحزب بعد استقالته، وخصوصا أنه كان يعلم بوجود جبهات داخله تحاربه وتسعى لتشويه صورته".

وأضاف أن "شفيق كلف قياديين داخل الحزب، لهما شعبية واسعة وعلاقات وطيدة مع كبار عائلات المحافظات بالتواصل معهم، لتأييد مرشحي حزبه المقرر الدفع بهم في الانتخابات النيابية على المقاعد الفردية، وذلك لتشكيل كتلة تصويتية تساعده وتدعم حزبه".

كما طلب من 3 شخصيات مقربة له من خارج الحزب، كانوا داعمين لهم في الانتخابات الرئاسية عام 2012، بالتواصل مع القوى والأحزاب السياسية، لتشكيل تحالف انتخابى قوي بمشاركة حزبه وأحزاب ائتلاف الجبهة المصرية.

وتحدث المصدر أن "خلال الأيام المقبلة سيشهد الحزب تغيرات داخلية في المناصب القيادية، بالإضافة إلى زيادة صلاحيات بعض القيادات الموجدين داخل الحزب، علاوة عن طلبه لبعض القيادات التي انسحبت من الحزب العودة مرة وأخرى وإعطاءه صلاحيات موسعة".

وألمح إلى أن "هناك نية لرئيس الحزب شفيق بإبعاد نائبه الأول المستشار يحيي قدري من منصبه، الإ أن بعض المقربين منه طلبوا الإبقاء عليه لحين الانتهاء من الانتخابات النيابية، خوفاً من إحداث ارتباك داخل الحزب".

وتابع: "شفيق يدرس عودة صفوت النحاس للحزب مرة أخرى، وتوليه منصب قيادي، وذلك بعد اعتزاله الحياة الحزبية، بعد خلافه مع النائب الأول لرئيس الحزب يحيي قدري"، مشيرا إلى أن الفريق تواصل مع عدد من الشخصيات العامة، للترشح على المقاعد الفردية للحزب، بالإضافة إلى إنشاءه لجنة لإدارة العملية الانتخابية تضم شخصيات عامة وعدد قليل من أعضاء الحزب، ومن أبرز مهامها اختيار مرشحين الحزب على المقاعد الفردية.

وفى السياق ذاته، قال النائب الأول لرئيس الحزب الحركة الوطنية يحيي قدرى، إنه شُكل "لجنة خبراء" تضم 11 شخصية سياسية عامة من خارج وداخل الحزب.

وأضاف «قدري» لـ«الشروق» أن اللجنة تضم: (صفوت النحاس، والنائب الأول للرئيس الحزب، والقيادي بالحزب علي مصلحي، وأسامة الشاهد، والقيادين اللواء رؤوف السيد ومحمد كمال".

وتضم اللجنة من خارج الحزب، وزير التربية والتعليم الأسبق أحمد زكي بدر، ووزير الصحة الأسبق سامح فريد، ولميس جابر، وعميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية علياء المهدي.

بينما نفى زكي بدر، ما تردد حول توليه منصب قيادي داخل داخل حزب الحركة الوطنية، قائلا لـ«الشروق» إن رئيس حزب الحركة الوطنية أحمد شفيق، أو أي قيادي داخل الحزب، لم يطلبوا منه تولي أي منصب قيادي.

أما سامح فريد، فقال إن هناك اجتماع سيجمعه مع قيادات حزب الحركة الوطنية، لاتخاذ قرار نهائي حول انضمامه للجنة المُشكلة لاختيار المرشحين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك