6 أفلام عربية فى المرحلة النهائية لـ«فاينال كات» مهرجان فينيسيا - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 7:51 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

6 أفلام عربية فى المرحلة النهائية لـ«فاينال كات» مهرجان فينيسيا

كتب- خالد محمود:
نشر في: السبت 1 أغسطس 2015 - 9:06 ص | آخر تحديث: السبت 1 أغسطس 2015 - 9:06 ص
- «سند» يمنح جائزة 10 آلاف يورو لأفضل مشروع سينمائى.. وفيلم مصرى ينافس

 

تقدم أكثر من 50 فيلما بطلبات للمشاركة فى فعالية «فاينال كات البندقية» التى تقام بمهرجان فينيسيا السينمائى، وتم اختيار قائمة من ستة أفلام فقط للمرحلة النهائية وهى: «على معزة وإبراهيم» للمخرج شريف البندارى (مصر)، و«بيت فى الحقول» للمخرجة تالا حديد (المغرب)، و«طريق الجنة» للمخرج عطية الدراجى (العراق)، و«ديك بيروت»، للمخرج زياد كلثوم (سوريا)، و«الطلاق» للمخرج هكار عبدالقادر (العراق)، و«زينب تكره الثلج»، للمخرجة كوثر بن هنية (تونس)..

وكانت مؤسسة «twofour54» للدعم الإعلامى، أعلنت أن صندوق «سند» لتمويل الأفلام فى مرحلتى التطوير وما بعد الإنتاج، عقد شراكة مع ورشة «فاينال كات البندقية»، إحدى فعاليات مهرجان البندقية السينمائى الدولى فى دورته الـ72، وذلك برعاية جائزة لأفضل فيلم عربى مشارك فى القائمة المختارة.

ففى مبادرة لتحفيز دعم السينمائيين العرب، انضم «سند»، إلى واحد من الفعاليات السينمائية المرموقة التى توفر الدعم الملموس للأفلام العربية والأفريقية، وتجرى فعاليات ورشة «فاينال كات البندقية» على مدى يومين يتم خلالهما عرض نسخ من أفلام مختارة أمام المنتجين وصناع الأفلام والموزعين ومبرمجى المهرجانات السينمائية.

وتختتم الورشة، بمنح جوائز للأفلام الفائزة لدعمها فى مرحلة ما بعد الإنتاج، وسيحصل الفيلم العربى الفائز على جائزة نقدية قدرها 10 آلالف يورو، مقدمة من «سند».

وقال على الجابرى: تأتى الشراكة مع فعالية «فاينال كات البندقية» لتوفر مستوى آخر من الدعم للسينمائيين العرب، والظهور على المستوى العالمى، ونحن واثقون من أن السينما العربية لديها الكثير لتقدمه على الساحة الدولية.

وكان مهرجان البندقية السينمائى الدولى، قد أعلن عن برنامجه الرسمى الذى سيفتتح فى 2 سبتمبر، حيث تم اختيار أحد الأفلام المدعومة من قبل «سند» بمرحلة ما بعد الإنتاج، وهو «مدام كوراج»، للمخرج الجزائرى مرزاق علواش، للمشاركة فى مسابقة «آفاق»، وسبق لـ«علواش» أن فاز بجائزة «فارايتى» لأفضل مخرج فى الشرق الأوسط بمهرجان أبوظبى السينمائى، بدورة عام 2013، كما حاز فى الدورة ذاتها على

جائزة أفضل مخرج عربى عن «السطوح»، الفيلم الذى تلقى دعما من «سند»، وكان الفيلم العربى الوحيد المشارك فى مهرجان البندقية عام 2013 أيضا.

يذكر أن «أيام فينيسيا»، قد أعلنت قبل أيام عن برنامجها الرسمى والذى تضمن أيضا أحد أفلام «سند»، وهو «على حلة عينى» للمخرجة التونسية ليلى بوزيد، والتى حصل فيلمها على منحة «سند» فى مرحلتى التطوير وما بعد الإنتاج.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك