الكهرباء تتوقع وفر 3 مليارات جنيه من زيادة الأسعار - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 9:40 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الكهرباء تتوقع وفر 3 مليارات جنيه من زيادة الأسعار

كتب ــ أحمد اسماعيل:
نشر في: السبت 1 أغسطس 2015 - 9:39 ص | آخر تحديث: السبت 1 أغسطس 2015 - 9:39 ص
- الشريحة الأكبر يتراوح استهلاكها من 201 إلى 350 كيلو وات فى الشهر

 

تهدف وزارة الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة من خلال رفع أسعار استهلاك الكهرباء خلال العام المالى الحالى، إلى تحقيق وفر يتجاوز 3 مليارات جنيه، وفقا لما قال مصدر مسئول بالوزارة، طلب عدم نشر اسمه.

وبحسب المصدر، فإن الشريحة التى يتراوح استهلاكها ما بين 201 إلى 350 كيلو وات «هى الشريحة الأكبر فى مصر، حيث يكون استهلاكهم من الكهرباء ناتجا عن امتلاكهم الثلاجة والغسالة والسخان، وقد يمتلك بعض المستهلكين فى هذه الشريحة أحد أجهزة التكييف الصغيرة التى تعمل لفترات قصيرة فى اليوم»، كما يقول المصدر، مشيرا إلى ان هذه الفئة تتجاوز نسبتها أكثر من 30% من إجمالى مستهلكى الكهرباء من القطاع المنزلى.

وكان وزير الكهرباء والطاقة الجديدة محمد شاكر، قد اعلن اول امس، عن زيادة اسعار الكهرباء، حيث يتم احتساب سعر الكهرباء للشريحة التى يتراوح استهلاكها ما بين ٢٠١ إلى ٣٥٠ كيلو وات ب ٣٠,٥ قرش لكل كيلو وات.

كما تم رفع سعر الكهرباء للشريحة التى يتراوح استهلاكها ما بين ٣٥١ إلى ٦٥٠ كيلوا وات ليصل سعر الكيلو وات إلى ٤٠,٥ قرش، كما تم رفع الاسعار للشريحة ٦٥١ إلى ١٠٠٠ كيلو وات ليصل إلى ٧١ قرشا، على ان يتم احتساب سعر الكيلو وات للشريحة الاكثر من ١٠٠٠، بـ ٨٤ قرشا.

ووفقا للمصدر، الشريحة التى يتراوح استهلاكها ما بين 351 إلى 650، «هى الشريحة التى تمتلك جهازى تكييف يعملان لفترات تتخطى الساعتين يوميا»، وفقا للمصدر، مشيرا إلى أن المتضرر الأكبر من رفع أسعار الكهرباء المعلنة اول أمس، الشريحة التى يترفع استهلاكها عن 1000 كيلو وات.

«يمكن للمستهلك حساب حجم استهلاكه من الكهرباء لمعرفة قيمة فاتورته»، وفقا للمصدر، مشيرا إلى ان المصباح العادى غير الموفر للطاقة استهلاكه قد يصل إلى 100 وات فى الساعة الواحدة، فإذا كنت تستخدمه لمدة 8 ساعات يوميا فهذا يعنى أن المصباح الواحد يستهلك شهريا 24 كيلو وات (100 وات×8 ساعات× 30 يوما)، وهو ما يعنى أن استخدام أكثر من مصباحين فقط من هذا النوع سيرفع الاستهلاك إلى ما

يزيد على 50 كيلو وات فى الشهر وعليه يتم الحساب بأسعار الشريحة الثانية، أما المصباح الليد الموفر فإن استهلاكه ينخفض حتى 9 وات فى الساعة، فإذا تم استخدامه 8 ساعات يوميا فإن استهلاكه الشهرى لن يزيد على 2.16 كيلو وات.

وبحسب المصدر، فإن الأجهزة المنزلية المستهلكة للكهرباء بشكل كبير تلك التى تستخدم فى التبريد أو التسخين مثل التكييف أو غلاية المياه أو السخان الكهربائى والثلاجة والميكرويف، والتى تساهم فى زيادة فاتورة الكهرباء.

وقد قرر وزير الكهرباء تثبيت أسعار البيع للشرائح الثلاثة الأولى كما هو معمول به منذ يوليو 2014 وحتى يوليو 2016، حيث أوضح أن أسعار الشرائح الثلاثة الأولى «محدودى الدخل هى 7.5 قرش لكل كيلو وات للشريحة الأولى التى تستهلك حتى 50ك وات، و14.5 قرشا للشريحة الثانية التى تستهلك من 51 ك وات إلى 100 ك وات و16 قرشا للشريحة الثالثة والتى تستهلك من صفر حتى 200 ك وات، فبحسب المصدر، فان الشرائح الثلاث الاولى تمثل نحو 50% من إجمالى مستهلكى الكهرباء فى مصر.

وبحسب موقع وزارة الكهرباء، فهناك أجهزة منزلية كثيفة استهلاك الكهرباء، مثل غلاية المياه (من 1500 إلى 3000 وات فى الساعة)، والمكواة (من 600 إلى 1000 وات)، وسخان الكهرباء (من ألف إلى 5 آلاف وات)، والمدفأة (من ألف إلى 2000 وات)، والمكنسة الكهربائية من (800 إلى 2100 وات)، وقد أتاح الموقع البيانات لمعرفة حجم استهلاك المواطنين من الكهرباء من خلال http://www.moee.gov.eg/test_new/calulate_energy.aspx.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك