تطبيق للهواتف الذكية يتيح للآباء والأطباء الكشف عن الصفراء بين حديثي الولادة - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 12:32 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تطبيق للهواتف الذكية يتيح للآباء والأطباء الكشف عن الصفراء بين حديثي الولادة

تطبيق للهواتف الذكية يتيح للآباء والأطباء الكشف عن الصفراء بين حديثي الولادة
تطبيق للهواتف الذكية يتيح للآباء والأطباء الكشف عن الصفراء بين حديثي الولادة
آية علي عيسى
نشر في: الإثنين 1 سبتمبر 2014 - 8:23 م | آخر تحديث: الإثنين 1 سبتمبر 2014 - 8:24 م

تمكن فريق من الباحثين بجامعة "واشنطن" من تطوير تطبيق للهواتف الذكية يحمل اسم Bilicam يجعل من السهل مراقبة الأطفال حديثي الولادة، لمعرفة ما إذا كانوا يعانون من أعراض الصفراء أو بحاجة للخضوع لاختبار دم للتأكد من الإصابة بالمرض.

والعلامة الأبرز في تشخيص مرض الصفراء بين حديثي الولادة، اصفرار لون الجلد، لكنه ليس من السهل التعرف عليه بصورة سريعة، فضلا عن أن تأخر التشخيص يجعل الطفل في حالة سيئة.

وتنجم الإصابة بالصفراء بين حديثي الولادة نتيجة تراكم مادة في الدم والجسم أطلق عليها "البيليروبين"، هي نتاج طبيعي لانهيار خلايا الدم الحمراء.

وعادة ما يقوم الكبد بالتمثيل الغذائي للكميات الزائدة "البيليروبين"، إلا أن هذه العملية بين حديثي الولادة قد تكون بطيئة بعض الشيء لأن الكبد لم يبدأ العمل على الوجه الأمثل في هذه المرحلة بعد.

وحذر الباحثون، في الدراسة التي أجروها على 100 طفل في عمر يومين إلى خمسة أيام في مراكز جامعة واشنطن الطبية، من أنه في حال عدم سرعة تشخيص وعلاج الصفراء بين حديثي الولادة فإنهم معرضون لتلف في المخ رغم أن تغير لون الجلد إلي اللون الأصفر إحدى العلامات اليقينية على الإصابة بالمرض إلا أنه يحدث أحياناً إن يكون اللون غير واضح مما قد يعرض الطفل للخطر إذا تُرك دون علاج .

رغم أن التطبيق موجود في عدد من المستشفيات و العيادات إلا أنه باهظ الثمن يصل إلى آلاف الدولارات، مما يجعل الأطباء و الآباء يستخدمون الطريقة التقليدية للكشف عن مرض الصفراء بالنظر إلى تغير لون الجلد، لكن فريق العلماء يسعون إلى جعل التطبيق بأسعار معقولة لكل من الأطباء و الآباء في الفترة القادمة.

جدير بالذكر أن المهندسين والأطباء في جامعة واشنطن أكدوا إمكانية الآباء من التحقق بأنفسهم من إصابة الأطفال من عدمها خلال دقائق، وذلك مما يجعل التطبيق أداة لفحص الأطفال للتأكد من احتياجهم إلى اختبار الدم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك