وزير الثقافة لـ«الطلاب»: «سنقدم لكم تسجيلات وأفلام حلوة مش من إياها» - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 1:13 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الثقافة لـ«الطلاب»: «سنقدم لكم تسجيلات وأفلام حلوة مش من إياها»

الدكتور جابر عصفور - وزير الثقافة
الدكتور جابر عصفور - وزير الثقافة
هانى النقراشى
نشر في: الإثنين 1 سبتمبر 2014 - 6:45 م | آخر تحديث: الإثنين 1 سبتمبر 2014 - 7:19 م

لم أسمع عن واقعة تحرش فى الفترة الناصرية رغم عدم انتشار الحجاب

منع أفلام الإسفاف ليس حلا.. وإنتاج أعمال راقية ينهى الأزمة كتب

دعا وزير الثقافة، الدكتور جابر عصفور، إلى إبعاد الدين عن السياسة، وجعل الدين فى مرتبة أعلى، مشيرا إلى أن «الدين لا يعنى وصاية لأحد على أحد» مطالبا بمنع تأسيس أحزاب على أساس دينى.

وأضاف، خلال لقاء مفتوح مع وفد طلاب الجامعات المصرية بمعهد إعداد القادة اليوم الاثنين، أن على القيادات السياسية فى مصر السماح للجميع بالتعبير عن آرائهم، ونشر ثقافة التنوير الإنسانى.

وتطرق عصفور إلى ظاهرة التحرش قائلا «لم أسمع عن واقعة تحرش واحدة فى الفترة الناصرية، رغم أنى لم أر طالبة محجبة، فالمجتمع كان وقتها سويا اجتماعيا واقتصاديا ودينيا».

وأضاف «الانحراف والتحرش راجع لأسباب اجتماعية واقتصادية»، مطالبا بتقوية المناعة الثقافية للمواطن بالتعليم والوعى وترقية الذوق، وتعاون الوزارات والدولة والمجتمع للقضاء على الظاهرة.

وردا على سؤال طالب حول انتشار أفلام ومسلسلات بها مشاهد جنسية وعنف، قال عصفور: «أنا لست مسئولا عن ذلك، لكن هناك أفلاما ومسلسلات بها جنس وإسفاف، وتوجد أيضا مسلسلات متزنة وعلى مستوى عال من الثقافة».

وانتقد عصفور المسلسلات التاريخية، المليئة بالأخطاء «المضحكة» مثل مسلسى صديق العمر وسرايا عابدين، مطالبا بمراعاة المادة العلمية التاريخية والاستعانة بأستاذة تاريخ تجنبا للأخطاء، مثلما تتم استشارة الأزهر فى المسلسلات الدينية، رغم أن رأى الأزهر غير ملزم.

وأكد عصفور أن أغلب المنتجين يسعون إلى الربح بمشاهد الجنس والعنف والجريمة، مشيرا إلى أن منع تلك الأعمال لن يحل الأزمة، موضحا «حين منع فيلم حلاوة مصر كلها رأته، والحل هو إنتاج أعمال راقية، مع توعية الطلاب وأولياء الأمور بعدم مشاهدة الأعمال الرديئة».

وأشار إلى أن هناك تعاونا بين وزارات الثقافة والشباب والتعليم والتعليم العالى والأوقاف، فى العديد من النشاطات، منها إنشاء مكتبات فى ما يقرب من 1200 مركز شباب، وعرض أفلام تسجيلية تاريخية وسينمائية، خاصة فى مكتبة إعداد القادة بحلوان»، وداعب الطلاب قائلا: «سنقدم لكم تسجيلات وأفلام حلوة مش من إياها»، مؤكدا أن أهم رسالة لوزارة الثقافة هى الإسهام فى صنع المستقبل من خلال الارتقاء بتفكير وعقول الناس.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك