أوكرانيا تتهم روسيا بـ«العدوان السافر» مع تقدم الانفصاليين - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 7:32 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أوكرانيا تتهم روسيا بـ«العدوان السافر» مع تقدم الانفصاليين

كييف – رويترز
نشر في: الإثنين 1 سبتمبر 2014 - 8:58 م | آخر تحديث: الإثنين 1 سبتمبر 2014 - 8:58 م

اتهم الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو روسيا، اليوم الاثنين، "بالعداون المباشر والسافر" الذي قال إنه غير موازين جبهة القتال بشدة، في الوقت الذي تكبدت فيه قوات كييف مزيدًا من الخسائر في الحرب بينها وبين الانفصاليين الموالين لروسيا.

وفي أحدث حلقة في سلسلة الانتكاسات، قال الجيش الأوكراني: إن قواته انسحبت من مطار لوجانسك الرئيسي في شرق البلاد، حيث كان الجنود يقاتلون كتيبة دبابات روسية.

وقال بوروشينكو في كلمة: إنه ستكون هناك تغييرات رفيعة المستوى في قيادات القوات المسلحة الأوكرانية التي هرب جنودها من تقدم جديد للانفصاليين في الجنوب، تقول أوكرانيا وحلفاؤها الغربيون إنه مدعوم بأرتال مدرعة روسية.

وألقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي دعا يوم الأحد لمفاوضات فورية بشأن "وضع الدولة" في جنوب وشرق أوكرانيا، باللوم على قيادة كييف لرفضها الدخول في محادثات سياسية مباشرة مع الانفصاليين.

وقرر قادة الاتحاد الأوروبي خلال قمة عقدت يوم السبت أن مشاركة الجنود الروس بشكل مباشر في الحرب، الأمر الذي لا يزال ينفيه الكرملين، يدعو إلى تشديد العقوبات الاقتصادية ما لم تسحب روسيا جنودها.

وفي الوقت الذي تشدد فيه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل على أن قبول مسلك روسيا ليس خيارًا قالت مصادر أوروبية إنه من المقرر أن يبدأ سفراء الاتحاد الأوروبي مناقشة حزمة جديدة من الإجراءات التي قد تشمل فرض حظر على شراء الأوروبيين لسندات الحكومة الروسية.

وحتى الأسبوع الماضي بدا أن أوكرانيا على شفا سحق التمرد المستمر منذ أربعة شهور في الشرق والذي اندلع بعد أن أطيح بالرئيس المدعوم من موسكو فيكتور يانوكوفيتش من السلطة في أعقاب احتجاجات شعبية لكن الانفصاليين فتحوا جبهة جديدة إلى الجنوب على ساحل بحر أزوف متقدمين باتجاه مدينة ماريوبول.

وكرر بوروشينكو اعتقاد كييف أن القوات الروسية تساعد الانفصاليين على تغيير مسار الحرب.

وقال بوروشينكو في كلمة بالأكاديمية العسكرية في كييف "عدوان سافر ومباشر يشن على أوكرانيا من دولة مجاورة غير الوضع في منطقة الصراع جذريًّا".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك