محلب يستقل «ميكروباص» أثناء تفقده مستشفيات ومعهد الأورام - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 3:33 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

محلب يستقل «ميكروباص» أثناء تفقده مستشفيات ومعهد الأورام

رئيس الوزراء إبراهيم محلب
رئيس الوزراء إبراهيم محلب
كتبت ـ آية أمان:
نشر في: الثلاثاء 1 سبتمبر 2015 - 2:58 م | آخر تحديث: الثلاثاء 1 سبتمبر 2015 - 2:58 م

العدوي: الحكومة تدرس اختصاصات المجلس الأعلى للصحة والدواء لوضع إجراءات لضبط سوق الأدوية في مصر

استقل رئيس الوزراء إبراهيم محلب، برفقه وزير الصحة عادل العدوي، اليوم الثلاثاء، ميكروباصاً أثناء تفقدهما عدد من المستشفيات، إلى جانب معهد الأورام الذي تنوى الحكومة تطويره وتحسين الخدمات الصحية المقدمة من خلاله، بعد نجاحها في تطوير معهد القلب.

بدأت جوله محلب بعد اجتماعه بوزيري الصحة والتخطيط في مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، لمناقشة مقترح إنشاء المجلس الأعلى للصحة والدواء، والذى سبق أن تمت مناقشته مع مجلس علماء مصر، تمهيداً لعرضه على رئيس الجمهورية.

وقال وزير الصحة إن المجلس الأعلى للصحة والدواء يأتى فى إطار وضع الأطر الإستراتيجية لمنظومة الصحة فى مصر، والتى تحدد الرؤية والتوجهات والأولويات وتبين مناهج العمل، وتكشف التحديات التي تواجه المنظومة، وتطرح البدائل لسبل التغلب عليها، مع تحديد طبيعة وأولويات المشاكل والتحديات التي تواجه المنظمات الصحية المختلفة، وتحديد نقاط البدء لإصلاح المنظومة الصحية، إلي جانب تحديد الأهداف المطلوب تحقيقها والإطار الزمني لذلك.

وأوضح العدوي أن المجلس يهدف إلى وضع السياسة العامة للمنظومة الصحية على مستوى الجمهورية وأهدافها، والخطط الكفيلة بتحقيقها طبقا لمراحل زمنية محددة، فى ضوء السياسة العامة والخطط القومية للدولة.

ويهدف المجلس إلى بحث ودراسة وسائل تطوير قدرات الجهات التى تتولى تقديم الخدمة الصحية، وإعداد واقتراح الأنظمة ومشروعات القوانين التى تكفل تحقيق هذا الهدف، والارتقاء بمستوى الأداء العام للعاملين فى الحقل الصحى، فضلاً عن إعداد مقترحات لتعديل القوانين التى تنظم العمل فى القطاع الصحى، كما يهدف إلى المحافظة على صحة المواطنين بضمان سلامة وأمان وجودة وفاعلية المستحضرات الصيدلانية وغير الصيدلانية والموضحة بنشاط الهيئة.

وأوضح الوزير أن الهيكل التنظيمى المقترح للمجلس يضم مجلس الأمناء برئاسة رئيس الوزراء، ومجلس إدارة برئاسة وزير الصحة، وكذا المجلس المصري للتخصصات الطبية برئاسة وزير الصحة، والمجلس المصري للصيدلة والدواء.

وأشار إلى أن اختصاصات المجلس المصري للصيدلة والدواء تتضمن وضع الأسس والضوابط المتعلقة بالسلامة والجودة والفاعلية ومعايير الحفاظ عليها، ووضع القواعد الفنية والمواصفات القياسية لعمليات الإنتاج والتحليل والتسويق والتصدير والاستيراد والإفراج الجمركى والتوزيع والتداول والتخزين، وسبل التخلص من المستحضرات المنتهية الصلاحية والنفايات العامة، والتى يرد تفصيلها فى اللائحة التنفيذية.

كما تتضمن اختصاصات المجلس المصري للصيدلة والدواء، الرقابة والمتابعة لكل ما يتعلق بالمستحضرات الصيدلانية وغير الصيدلانية فى كافة مراحل الاستيراد والإنتاج والتصدير والتخزين والتوزيع والصرف ووضع القواعد الفنية لمراجعة ومطابقة المواصفات القياسية لكافة المراحل المذكورة، وتبين اللائحة التنفيذية الإجراءات المتعلقة بكل نوع من هذه المستحضرات لتنفيذ كل ما تقدم، مع وضع الإجراءات والضوابط اللازمة الخاصة بتصدير المستحضرات الصيدلانية وغير الصيدلانية لجميع دول العالم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك