«إينى» تضخ 3.5 مليار دولار لاستخراج الغاز المُكتشف فى «شروق» - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 9:10 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«إينى» تضخ 3.5 مليار دولار لاستخراج الغاز المُكتشف فى «شروق»

السيسى مع رئيس شركة اينى
السيسى مع رئيس شركة اينى
كتب ــ أحمد إسماعيل:
نشر في: الثلاثاء 1 سبتمبر 2015 - 10:01 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 1 سبتمبر 2015 - 10:01 ص

• أول إنتاج من الحقل سيستغرق 30 إلى 36 شهرا

• رئيس إيجاس: نسعى للإسراع فى عمليات التنمية لربط الحقل على خريطة الإنتاج

• شعيب: إنتاج الحقل من المتوقع أن يقارب 2 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا
قدرت شركة اينى الايطالية الاستثمارات المبدئية لاستخراج الغاز الطبيعى من حقل الغاز «شروق» المكتشف أمس الأول، بنحو 3.5 مليار دولار، وفقا لخالد عبدالبديع، رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية «ايجاس».

وبحسب عبدالبديع، فإن الشركة قد قدرت فترة تنمية الحقل لاستخراج الغاز الطبيعى منه، بما يتراوح ما بين 30 و 36 شهرا «إلا اننا نتفاوض حاليا مع الشركة الايطالية لخفض فترة تنمية الحقل، والاسراع فى عملية ربطه بخريطة الانتاج»، وفقا لعبدالبديع.

وكانت شركة إينى الإيطالية للنفط قد أعلنت أمس الأول، عن اكتشاف كبير للغاز الطبيعى فى المياه العميقة بالبحر المتوسط فى منطقة امتياز «شروق» بالمياه الاقتصادية المصرية (تلى المياه الإقليمية).

يُشار إلى أن اينى وقعت الاتفاقية البترولية الخاصة بالاستكشاف فى تلك المنطقة فى يناير 2014، مع وزارة البترول والشركة القابضة للغازات (إيجاس)، وذلك عقب فوزها بالمنطقة فى المزايدة العالمية التى طرحتها إيجاس.

وقد أوضحت المعلومات السيزمية الخاصة بالحقل الجديد، أنه يتضمن احتياطيات أصلية تقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى (تعادل نحو 5.5 مليار برميل مكافئ) ويغطى مساحة تصل إلى 100 كيلو متر مربع.

وبحسب محمد شعيب، الرئيس الأسبق للشركة القابضة للغازات الطبيعية «ايجاس»، والخبير فى مجال الطاقة، فإن الكشف الجديد سيساعد الحكومة الحالية على توفير الغاز الطبيعى فى السوق المحلى، بالإضافة لخفض فاتورة استيراد الغاز المسال الخارج عقب ربط الحقل على خريطة الانتاج، «تمثل احتياطيات الحقل الجديد ما يتراوح ما بين 30 و 40% من إجمالى احتياطيات مصر من الغاز»، كما يقول شعيب.

وكانت وزارة البترول قد قدرت فاتورة استيراد الغاز المسال من الخارج خلال العام المالى الحالى بنحو 3.55 مليار دولار، أى ما يعادل نحو 27.52 مليار جنيه، لتوفير الغاز لمحطات الكهرباء، وتم تأجير أول محطة تغييز عائمة لاستقبال شحنات الغاز المسال، وتحويله إلى غاز طبيعى، والتى وصلت خلال الاسبوع الاول من شهر ابريل الماضى.

«من المتوقع أن يصل انتاج الحقل الجديد من الغاز الطبيعى إلى نحو 2 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا»، وفقا لشعيب، مشيرا إلى أن الغاز المستخرج من منطقة البحر المتوسط «يعد غاز نقى، ويحتوى على نسبة منخفضة من غاز ثانى اكسيد الكربون، بالإضافة إلى نسبة بسيطة من الكبريت»، كما يقول شعيب.

وتبعا لعبدالبديع، فإن الشركة تسعى إلى زيادة الانتاج من الغاز الطبيعى من خلال ربط المشروعات المتفق عليها، «لسد احتياجات قطاع الكهرباء من الغاز الطبيعى، بالإضافة إلى سد احتياجات القطاع الصناعى»، مشيرا إلى أن الشركة القابضة تعمل من خلال محورين، الأول متمثل فى تنفيذ عمليات استيراد الغاز المسال من الخارج، والثانى زيادة الإنتاج من خلال طرح مناطق جديدة، «سنطرح مزايدة جديدة للبحث والتنقيب على الغاز فى البحر المتوسط خلال بداية العام القادم»، وفقا لعبدالبديع.

وكانت وزارة البترول والثروة المعدنية قد اتفقت مع شركة اينى الايطالية، على تعديل سعر الغاز الطبيعى الذى تشتريه الوزارة من الشركة، ليصل إلى 5.88 دولار لكل مليون وحدة حرارية، مقارنة بـ 2.65 دولار، ويسرى تعديل الأسعار على كميات الغاز الجديدة دون خطة التنمية المتفق عليها مسبقا.

وقد تتضمن عملية تعديل الأسعار الخاصة بالشركة الايطالية، تحديد حد أدنى لسعر الغاز عند 4 دولارات لكل مليون وحدة حرارية، على أن يصل الحد الأقصى لسعر الغاز إلى 5.88 دولار لكل مليون وحدة حرارية، حيث يرتبط السعر بكميات الغاز التى سيتم انتاجها خلال الفترة المقبلة.

وكانت الشركة الايطالية قد وقعت مع الحكومة خلال مارس الماضى، اتفاقا يقضى باستثمار الشركة نحو 5 مليارات دولار، لتنفيذ أنشطة استكشافية وتنموية بمناطق امتياز بلاعيم بسيناء وأبوماضى بدلتا النيل وأشرفى بخليج السويس وشمال بورسعيد بالبحر المتوسط وبلطيم بدلتا النيل البحرية.

كما ستقوم إينى وشركاؤها، وفقا للاتفاق، بضخ استثمارات بنحو 2 مليار دولار، تشمل 1.5 مليار دولار فى منطقة الامتياز بسيناء وأبوماضى لتنفيذ برنامج عمل يشمـل الاستكشاف والتنمية والتشغيـل على مدى 4 سنوات، و360 مليون دولار استثمارات لأنشطة إضافية تشمل حفر 5 آبار تنمية جديدة فى منطقة شمال بورسعيد، و80 مليون دولار استثمارات فى منطقة امتياز بلطيم لحفر بئر تنمية وإصلاح بئر آخر، بالإضافة إلى 40 مليون دولار استثمارات فى منطقة امتياز أشرفى بخليج السويس.

وتنتج مصر نحو 4.5 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا، ويتم استخدام نحو 400 مليون قدم مكعب يوميا داخل الحقول لتشغيل معدات الاستخراج، بينما يتم توجيه المتبقى من الإنتاج إلى السوق المحلية، وفقا لبيانات صادرة عن وزارة البترول.

أرقام

• مدة التنمية: 36 شهرا.

• الاستثمارات: 3.5 مليار دولار الاستثمارات التى تعهدت بها الشركة فى المؤتمر الاقتصادى: 5 مليارات دولار.

• الاحتياطيات: 30 تريليون قدم مكعب = 5.5 مليار برميل بترول معادل.

• فاتورة استيراد الغاز المسال من الخارج: 3.55 مليار دولار سنويا.

• انتاج مصر من الغاز يوميا: 4.4 مليار قدم مكعب.

• الانتاج المتوقع من مشروع شمال الاسكندرية لشركة بى بى: 1.2 مليار قد مكعب من الغاز.

• الخبراء تتوقع انتاج الحقل: 2 مليار قدم مكعب يوميا.

• الكشف يغطى 100 كيلو متر مربع فى المياه الاقتصادية المصرية.

• الاكتشاف على عمق 4757 قدما «1450 مترا».

• شركة إينى اكتشفت 10 مليارات برميل فى الـ 7 سنوات الماضية.

• الشركة تنتج يوميا ما يعادل 200 الف برميل بترول معادل.

• «إينى» أكبر منتج النفط والغاز فى مصر.

 


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك