الإصدار الثانى لـ «عبقرية التأليف العربى» يكشف سحر التراث العربي وبراعة المؤلفين - بوابة الشروق
الأربعاء 8 مايو 2024 11:16 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الإصدار الثانى لـ «عبقرية التأليف العربى» يكشف سحر التراث العربي وبراعة المؤلفين

الإسكندرية ـ هدى الساعاتي
نشر في: الثلاثاء 1 سبتمبر 2015 - 1:45 م | آخر تحديث: الثلاثاء 1 سبتمبر 2015 - 1:45 م

صدر للمرة الثانية على التوالي، عن مركز دراسات الحضارة الإسلامية وإدارة المشروعات الخاصة بمكتبة الإسكندرية، اليوم الثلاثاء كتاب «عبقرية التأليف العربي: علاقات النصوص والاتصال العلمي»، من تأليف الدكتور كمال عرفات نبهان، وقام بتصدير الكتاب الدكتور إسماعيل سراج الدين؛ مدير مكتبة الإسكندرية، ويقدمه الدكتور مصطفى الشكعة.

ويكشف الكتاب عن عبقرية التراث العربي، وبراعة المؤلفين الذين أعطوا التأليف حق قدره، وبالرغم من فقر الإمكانات المتاحة لديهم، فقد كانوا يسيرون وفق خطط مركزة منضبطة في التأليف.

ويؤكد المؤلف، أن هذا الكتاب يعد مشروع حضاري وإنساني، من أجل تطوير علم النصوص والببليوجرافيا التكوينية، والحصر الشامل لكل النصوص في ببليوجرام شامل يربط لنص بعائلته وأجداده وآبائه وتوابعه من النصوص، مستفيدا من تكنولوجيا المعلومات، التي توضع الذاكرة العربية الإسلامية في قلب الحضارة الإنسانية، وتتجسد خريطة للعقل والذكاء والتأليف الذي أسهم في بناءها.

ويقول الدكتور إسماعيل سراج الدين في مقدمة الكتاب، إن "هذا الكتاب يعد من الكتب المتميزة، والمؤلف حقًا، أمضى حياته في علم المكتبات وتصنيف المعلومات، وجمع خلاصة خبرته تلك وإلمامه الواسع بالمكتبة العربية ومزجها ووضعها في هذا الكتاب خدمة للثقافة والمكتبة العربية التي تفتقر إلى مثل هذه الكتب".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك