استمرار هبوط أسهم شركات «غاز إسرائيل» بسبب حقل «شروق» المصري - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 5:48 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

استمرار هبوط أسهم شركات «غاز إسرائيل» بسبب حقل «شروق» المصري

استمرار هبوط أسهم شركات «غاز إسرائيل»
استمرار هبوط أسهم شركات «غاز إسرائيل»
كتب - محمد حامد
نشر في: الثلاثاء 1 سبتمبر 2015 - 8:07 م | آخر تحديث: الثلاثاء 1 سبتمبر 2015 - 8:07 م

•تعليقا على اكتشاف حقل «شروق» للغاز.. خبيرة إسرائيلية: تل أبيب تعتبر أن تقوية حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي هدف استراتيجي لها
•الكشف المصري سيجعل إسرائيل تدرك أنها لا تملك خيار تصدير الغاز بكميات ضخمة
•بلومبرج: مصر تعتزم استخدام كل الغاز المنتج لمدة تزيد عن 10 سنوات لتلبية الاحتياجات المحلية


واصلت أسعار أسهم شركات قطاع الغاز والنفط في بورصة تل أبيب هبوطها لليوم الثاني على التوالي، غداة إعلان شركة إيني الإيطالية عن اكتشاف أكبر حقل للغاز الطبيعي في منطقة الشرق الأوسط في المياه الإقليمية المصرية في البحر الأبيض المتوسط. وانخفضت أسهم شركة أفنير بنسبة 15.93% ، وهبطت أسهم شركتي ديليك وراتسيو ب 23.19%.

وكانت الشركة الإيطالية قد أعلنت عن اكتشافها حقل الغاز قبل يومين، ويصل حجم الغاز به إلى 30 تريليون قدم مكعب، وبحسب وزير البترول، شريف إسماعيل في تصريحات تليفزيونية أمس فإن الإنتاج اليومي المتوقع يصل 2.5 مليار قدم مكعب من الحقل، الذي يصل عدد الآبار التي ستقوم الشركة بالعمل بها إلى 20 بئرا.

وبحسب موقع بلومبرج الإخباري، ووفقا للمتحدث الرسمي باسم وزارة البترول، حمدي عبد العزيز، فإن مصر تعتزم استخدام كل إنتاج حقل إيني المكتشف لتلبية الاحتياجات المحلية لمدة تزيد عن 10 سنوات.

وحاليا تنتج مصر نحو 4.5 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا، ويتم استخدام نحو 400 مليون قدم مكعب يوميا داخل الحقول لتشغيل معدات الاستخراج، بينما يتم توجيه المتبقي من الإنتاج إلى السوق المحلية، وفقا لبيانات صادرة عن وزارة البترول.

على جانب آخر، وفي محاولة لتهدئة المخاوف في إسرائيل من استمرار هبوط أسهم الغاز، أصدرت مؤسسة باركليز في إسرائيل تقرير مراجعة عقب انتهاء التعاملات في البورصة أمس الأول، قالت فيه إن أسهم شركات الغاز في إسرائيل لا تزال جذابة، وأن عمليات البيع التي شهدتها كان مبالغا فيها.

وقالت المؤسسة إن هيستريا بيع الأسهم أمس كان مبالغا فيها، وبرر التقرير ذلك بأن الحقل المصري المكتشف لن يؤثر سلبا على صادرات الغاز من حقل لافيتان إلى شركة برييتيش جاز، حيث وقعت الشركة البريطانية على مذكرة تفاهم لشراء 7.5 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي في العام من حقل لفيتان، تم توجيهها إلى مصنع الغاز المسال في محافظة دمياط المصرية.

وذكرت المؤسسة أن صناعة التنقيب عن الغاز في إسرائيل لا تزال جذابة، على الرغم من الهبوط الحاد في أسعار الأسهم، لكنها دعت المستثمرين إلى الحذر حتي يقر الكنيست الإسرائيلي قانون استخراج الغاز الطبيعي وتصديره للخارج.

وفي السياق ذاته، قالت الخبيرة الإسرائيلية في مجال الطاقة بيرناده شيفير، إنه لم يكن متوقعا أن يتم تفعيل مذكرة التفاهم لتصدير الغاز من حقل لفيتان إلى مصر، وتحويلها إلى عقد قابل للتنفيذ في وقت قريب، وإن إلغاء المذكرة نتيجة الكشف المصري الجديد لا يعد كارثة لإسرائيل.

وأضافت شيفير في مقابلة مع صحيفة ذا ماركر الاقتصادية، أن الاكتشاف المصري الجديد، كونه يساعد على توفير نسبة كبيرة من احتياجات الطاقة في مصر والتي يمثل العجز في توفيرها واحدة من أهم المشاكل الاقتصادية في مصر، يصب في صالح إسرائيل، حيث تعتبر تل أبيب أن تقوية حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي هدفا استراتيجيا.

وقالت شيفر إن الاكتشاف المصري الجديد، إلى جانب الاتفاق الذي وقعته مصر قبل ستة أشهر مع شركة بريتش بتروليوم البريطانية لاستثمار 12 مليار دولار لتطوير حقول الغاز والنفط في مصر، يدل على الثقة في سياسات السيسي والاصلاحات الاقتصادية التي يقوم بها.

وأضافت شيفر أن الاتفاق مع الشركة البريطانية يشير إلى إمكانية الكشف عن حقول أخرى للنفط في مصر.

ووفقا لشيفر فإن هذا الأمر سيصب في صالح إسرائيل أيضا، لأن أرباح شركات الغاز المحلية تعتمد بشكل كبير على تسويق الغاز في السوق الإسرائيلية حيث إنه "الأرخص والأكثر أمنا"، والكشف المصري سيجعل إسرائيل تدرك أنها لا تملك خيار تصدير الغاز بكميات ضخمة، وأن عليها أن تفكر في استخدام الغاز في السوق المحلي الإسرائيلي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك