«بدون مونتاج» يثير أزمة فى صوت العرب - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 7:38 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«بدون مونتاج» يثير أزمة فى صوت العرب

الإذاعي أسامة خليل
الإذاعي أسامة خليل
كتب ـ حاتم جمال الدين:
نشر في: الثلاثاء 1 سبتمبر 2015 - 10:27 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 1 سبتمبر 2015 - 10:27 ص

المذيعة: البرنامج فكرتى وتقديمى منذ 4 سنوات.. ورئيس الشبكة: يحمل اسم أسامة خليل منذ 15 سنة

تشهد كواليس إذاعة صوت العرب أزمة بسبب الفترة المفتوحة «بدون مونتاج»، والتى تم سحبها من المذيعة رشا سلام بعد أربع سنوات من تقديمها البرنامج دون سبب مقنع كما ترى مذيعته، والتى ترى انها صاحبة البرنامج ومالكة فكرته، وأن منح البرنامج لزميل لها يعد سطوا على برنامجها وفكرته، بينما ترى إدارة الشبكة الاذاعية الازمة من زاوية أخرى تتعلق بتوزيع الادوار وفق نظامها الادارى، وتؤكد ان «بدون مونتاج» لم يكن يوما برنامجها، وأن البرنامج يقدمه الإذاعى اسامة خليل منذ 15 عاما.
وفى حديثه لـ«الشروق» تروى رشا سلام قصتها مع البرنامج، والتى بدأت بعد ثورة 25 يناير، عندما استعان بها الإذاعى اسامة خليل فى اعداد وتقديم الفترة المفتوحة «منوعات الخميس» التى تذاع على الهواء، وانها بعد الثورة اشارت عليه ان يتم تغيير البرنامج ليتفق مع الاحداث الجارية، وقالت له انه لا يليق بأن يقدم البرنامج فقرات منوعة وأغانى فى الوقت الذى تشتعل فيه الاحداث فى ميادين مصر، وبالفعل تم تطوير البرنامج ليتحول إلى توك شو اسبوعى يتناول الاحداث الجارية من خلال استضافة خبير أو متخصص، كما اقترحت ان يتغير اسم البرنامج إلى «بدون مونتاج».
وتؤكد سلام انها كانت صاحبة كل الافكار التى نقلت البرنامج إلى منطقة اخرى، وانها هى من اعد تترات البرنامج، واختارت له فقراته والموضوعات التى ناقشها على مدى فترة طويلة خاصة بعد ان تم تعيين اسامة خليل فى منصب مدير إذاعة حلايب، مشيرة إلى انها كانت تقوم بالإعداد والتقديم والاخراج والمونتاج احيانا، ولكنها فوجئت برئيس الشبكة د. لمياء محمود تقوم بسحب البرنامج منها بعد ان ابدت عدم رضاها عن مستوى حلقاته، وإعادة البرنامج ليقدمه خليل بمفرده.
واضافت ان من بين الاعتراضات التى ابدتها رئيس الشبكة ان البرنامج يتحدث فى السياسة، فى حين انه تابع لإدارة المنوعات.
وعلى الجانب الاخر أكدت د. لمياء محمود رئيس إذاعة صوت العرب ان اسامة خليل يقدم الفترة المفتوحة «منوعات الخميس» منذ 15 سنة، وهو صاحب البرنامج، وانه مازال يحمل اسمه حتى الان، وان زميلته رشا سلام كانت تعاونه فى تقديمه خاصة فى الفترة التى انشغل فيها فى عمله بإذاعة حلايب، وكان يشرف على الحلقات التى اذيعت طوال الفترة الماضية.
واضافت ان البرنامج خرج فى الفترة الاخيرة عن اهدافه باعتباره من برامج المنوعات، وبدأ يناقش موضوعات لا تتفق مع طبيعته، أو طبيعة التوجه العربى للشبكة، وقدم فقرات عن قضايا محلية مثل الرى والزراعة والتموين، وهو ما رآه مجلس ادارة الشبكة لا يتفق مع تبعيته لإدارة المنوعات.
واشارت إلى انها عندما طلبت من سلام تقديم حلقة عن الاغنية الوطنية فى حلقة 23 يوليو احتفالا بثورة يوليو، استضافت فى الحلقة الفنان هانى شنودة ليتحدث عن تجربته الخاصة، وكذلك اعلانها فى الحلقة التالية عن اسم مخرج لا يتبع لإدارة المخرجين.
واوضحت د. لمياء محمود ان قرار سحب البرنامج من رشا سلام كان قرارا لمجلس ادارة الشبكة والذى يضم نائب رئيس الشبكة و10 من مديرى العموم، وذلك بناء على شكوى من مذيعى ادارة المنوعات، والذين ابدوا اعتراضهم على الاستعانة بمذيعة من الادارة الثقافية لمساعدة اسامة خليل فى البرنامج تابع لإدارتهم، خاصة أن الادارة تضم من هم أكثر منها خبرة وتخصصا فى برامج المنوعات.
وشددت رئيس صوت العرب على ان الامر ليس شخصيا، وانها ترحب بأى فكرة تقدمها المذيعة فى الادارة الثقافية، مشيرة إلى ان ما يهمها تقديم عمل ذات مستوى جيد على صوت العرب، مشيرة لقبولها الافكار الجديدة، وقالت انها عندما عرضت عليها مخرجة فكرة الكارتون الإذاعى «نعمان ودنجا»، وافقت بمجرد سماع الحلقة التجريبية.

لمياء محمود
رشا سلام


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك