مرضى فيروس سي يوقعون إقرارا بموافقتهم على تناول الدواء رغم أعراضه الجانبية - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:41 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مرضى فيروس سي يوقعون إقرارا بموافقتهم على تناول الدواء رغم أعراضه الجانبية

أرشيفية
أرشيفية
كتبت - ياسمين سليم
نشر في: الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 4:42 م | آخر تحديث: الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 4:43 م

- الصيادلة: لسنا فئران تجارب

- رئيس لجنة الصيدليات: هذه الإقرارات تعني أن وزارة الصحة ستجري أبحاثا على المرضى

دعت نقابة الصيادلة، وزارة الصحة لإجراء دراسة إكلينيكية على دواء سوفالدي، الخاص بعلاج فيرس سي، قبل طرحه في الأسواق المصرية.

وقال عضو المجلس رئيس لجنة الصيدليات، هيثم عبد العزيز، خلال مؤتمر صحفي عقدته النقابة اليوم الأربعاء، للحديث عن دواء مرض فيرس سي، "النقابة لديها معلومات تفيد بأن وزارة الصحة لن تصرف هذا العقار للمرضى إلا بعد أن يوقع على٣ إقرارات ضمنهم إقرار يفيد بموافقة المريض على تناول الدواء رغم الأعراض الجانبية له، والإقرار الثاني يفيد بموافقة المريض على استخدام التحاليل الخاصة به دون اعتراض منه".

وتابع عبد العزيز "هذه الإقرارات تعني أن وزارة الصحة ستجري أبحاثا على المرضى وهي ليست جهة بحث"، مضيفا "نحن لسنا فئران تجارب، ونحتاج ردا واضحا من الوزارة على هذا الأمر، لأننا لن نوافق تحت أي ظرف أن يحدث هذا".

وقال عبد العزيز إن الوزارة رضخت للشركة المنتجة للعقار، ووافقت على شروطها، وأوكلت مهمة توزيعه الدواء لشركة خاصة وليست شركة قطاع أعمال، وهذا الأمر مخالف لقرار وزاري.

وأضاف عبد العزيز الوزارة تعاقدت على الدواء بعد ٦ أو ٧ شهور من انتاجه وهو أمر مخالف للقانون، الذي لا يتيح انتاج دواء جديد إلا بعد تداوله في الخارج لمدة عام، موضحا أن الوزارة تعاقدت على انتاج ٢٢٥ ألف عبوة فقط، وهو ما يعني أنها ستكفي٥٠ ألف مريض فقط، حيث يتطلب علاج المريض ١٢ أسبوعا.

وقال عضو مجلس النقابة، وائل هلال، إنه حتى الآن لم تجر الوزارة دراسة إكلينيكية توضح مدى فائدة العقار الجديد للنوع فيرس سي الموجود في مصر وهل هناك أعراض جانبية، موضحا أن هذه الدراسة يجب أن تكون وفقا للشرائح العمرية والأمراض المصاحبة للمريض.

وبحسب هلال "مصر بها أعلى معدل للإصابة فيرس سي ولدينا ١٢ مليون مريض مصاب بالفيرس من النوع الرابع" مشيرا إلى ضرورة إنشاء هيئة دواء مصرية لتكون مسئولة عن انتاج الدواء وكل ما يخصه



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك