وزير الأوقاف: الاستعدادات جارية على قدم وساق للنفرة إلى عرفات - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:47 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الأوقاف يطالب الحجاج المصريين بالدعاء لمصر ويشيد بتكامل البعثات الثلاث

وزير الأوقاف: الاستعدادات جارية على قدم وساق للنفرة إلى عرفات

وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة
وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة
مكة المكرمة / طاهر القطان
نشر في: الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 8:58 م | آخر تحديث: الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 8:58 م

قال وزير الأوقاف رئيس البعثة الرسمية للحج الدكتور محمد مختار جمعة، إن الاستعدادات جارية على قدم وساق للنفرة إلى عرفات، واختتمت البعثات الثلاث استعداداتها من أجل تصعيد الحجاج إلى عرفات.

وأضاف فى لقائه مع الوفد الإعلامى والبعثات الثلاث اليوم، إن موافقة يوم عرفة ليوم الجمعة يغفر الله لكل أهل عرفة، وهو ما يتمناه كل الحجاج وكل من يخدمهم وهو الهدف الأسمى من أداء مناسك الحج، مشيرا إلى أن كل المسلمين يسعون إلى الحج من أجل إرضاء الله وأداء ركن مهم من أركان الإسلام.

وأشار إلى أن الحج منحة من الله سواء للحجاج أو على رأس عمل فى الحج، ولذا يجب على الجميع أن يعتبر أنها الفرصة الأخيرة، ويخلص النية والعمل من أجل الله وإعطاء الحق لكل ذى حق.

وطالب الحجاج جميعا بالدعاء لمصر لأن مصر هى القلب النابض للعروبة والإسلام، وطالما كانت مصر قوية، فالعروبة والإسلام بخير، ولذا يجب على الجميع أن يخلص الدعاء لمصر، وأكد أن مصر بدأت فى استعادة مكانتها، وبدأ العالم ينظر إليها نظرة مختلفة، وهو ما يجب أن يكون عليه وضع مصر، مشددا على أن القيادة الحكيمة لرئيس الجمهورية كانت ذات أثر كبير فى التحول العالمى نحو مصر، وبخاصة فى الكلمة التى ألقاها الرئيس السيسى فى الأمم المتحدة والتى كانت محل تقدير من العالم أجمع وبخاصة مع ترديده هتاف "تحيا مصر" والذى نال إعجاب القاعة بأكملها وتصفيق حاد.

وقال إن الرئيس عبد الفتاح السيسى أكد استعداده ورجاله أن يموتوا فى سبيل الوطن والدين فى كلمته فى الاحتفال بليلة القدر وهى المرة الأولى التى يؤكد فيها الرئيس هذا، وأضاف أن رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب أكد متابعته اليومية للبعثة وتمنياته بالتوفيق للبعثة من أجل صالح حجاج مصر، وأن ينجزوا الحج بأفضل الخدمات للحجاج، موجها التحية إلى وزارة الحج السعودية والسلطات السعودية، لما يقدمونه من تيسيرات للحجاج المصريين.

وأشاد وزير الأوقاف رئيس البعثة الرسمية للحج الدكتور محمد مختار جمعة بالخطوة الاستثنائية التى تم السماح بها من السلطات السعودية لعلماء الأزهر بالمشاركة فى الحج وإلقاء الخطب فى الحجاج، مؤكدا أن هذه الخطوة تقدير كبير لمصر وللأزهر الشريف ودوره البارز فى الأمة الإسلامية.
وشدد على أن التعاون بين البعثات وليس التنافس الذى كانت تشهده مناسك الحج فى الأعوام الماضية بارز هذا العام، وتميز العام الحالى بالتعاون الكبير بينها، ويعمل الجميع من أجل الحجاج واسم مصر فقط ولا يشعر المراقب للبعثات بأى فارق بينهم فى خدمة الحجاج.
وأشاد بالحج الاقتصادى الذى قامت السياحة بالتوسع فيه العام الحالى.
وهو من أهم المستويات التى تهتم بالمواطن البسيط ، مشيرا إلى أن أعداد الذين يطلبون الحج أكثر كثيرا من الأعداد التى تتوجه فعليا إلى الحج وهو ما يدفع إلى التكامل فى العمل من أجل الحجاج. وأشاد بالبعثة الإعلامية والتى جاء عملها على مستوى المسؤولية والوطنية واختفت تماما اصطياد الثغرات فى بعثات الحج المختلفة وإنما هناك تعاونا كبيرا بين أعضاء البعثة الإعلامية من أجل مصلحة مصر وصورة مصر فى الحج، وهو أمر نموذجى متميز ويساعد على أداء رسالة الإعلام الصحيحة من أجل خدمة ضيوف الرحمن.

وأكد أن العاقل هو من ينشغل بالبناء وليس العمل على الهدم وانتقاد الآخر وهو أمر غير موجود فى بعثات الحج الموسم الحالى.. وشدد الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر الشريف، ضرورة تنافس البعثات الثلاث فى الحج على خدمة الحجاج بغض النظر عن انتماء الحاج إلى أى بعثة، مشيرا إلى أن خدمة الحاج شرف لأى شخص قائم عليه سواء من الداخلية أو السياحة أو التضامن.

وقال إن كل العلماء المتواجدين من الازهر فى الحج عليهم واجب مقدس بالإجابة عن أى تساؤل من أى حاج والمساعدة فى أداء المناسك بالصورة الصحيحة.

وأكد اللواء شاكر الكيال الرئيس التنفيذى لبعثة الحج رئيس بعثة حج القرعة أن الداخلية كل موسم تسعى إلى دراسة أخطاء الموسم السابق وتعمل على معالجة الأخطاء أو تطوير الأداء وهو ما دفع البعثة العام الحالى إلى توفير خيام مكيفة لحجاج القرعة.

وشدد على أن هناك 455 سيارة أتوبيس لحجاج القرعة، وكل حاج متوفر له كرسى فى أتوبيس مكيف حديث ولهم مرافقون من الضباط المرافقين لبعثة الحج، مشيرا إلى أن هذا الأمر مهم جدا من أجل تنفيذ النفرة من دون أى حالات تائهين أو أية مشكلات.
وقال إن العام الحالى شهد توفير وجبتين لكل حاج ساخنتين وهناك وجبتين فى منى فى الغداء والعشاء، حيث كان مطلوبا أن تتم زيادة الوجبات للحجاج.

وأكد غياب المشكلات تماما فى التسكين فى فنادق المدينة المنورة وكلها فى المنطقة المركزية من مستوى الخمسة نجوم وتطل على الحرم النبوى.. وفى مكة المكرمة يتم التسكين فى فنادق أربعة وخمسة نجوم.

وقال وكيل أول وزارة السياحة رئيس بعثة الحج السياحى مصطفى عبد اللطيف، إن هناك تطورا دائما فى الحج السياحى من عام إلى آخر مع الالتزام بأسعار الحج رغم ارتفاع الأسعار بصورة مفاجئة فى آخر أيام الاستعداد للحج، وأشاد بأداء شركات السياحة المصرية وعدم تطبيق أى زيادة فى أسعار الحج رغم تلك الزيادة وتحملهم الزيادة، بالاضافة إلى الإشادة بأداء الشركات السياحية المشاركة فى الحج الموسم الحالى.

وأكد نائب رئيس غرفة شركات السياحة رئيس لجنة السياحة الدينية ناصر تركى، إن الإعداد والتجهيز لموسم الحج العام الحالى جاء متميزا وهو أمر يجب أن يكون مع وزارة الأوقاف والأزهر، وجاء متميزا نتيجة رئاسة وزير الأوقاف لبعثة الحج ومشاركة الأزهر الفعالة فى تلك الاستعدادات. وطالب بضرورة أن يكون هناك زى موحد متميز للحجاج المصريين، مطالبا بعقد اجتماع للبعثات الثلاث بعد الحج مباشرة للترتيب للحج للموسم المقبل وأن تكون هناك أولويات فى سفر الحجاج بتلبية رغبات كبار السن بصورة أكبر، ووجه الشكر لوزير الأوقاف والأزهر على وجود علماء الأزهر مع الحجاج فى المشاعر لتوجيه الحجاج وتوعيتهم وعدم وجود أى تساؤلات غامضة فى أداء
المناسك .

وقال إن هناك إجراء تم من أجل معالجة موضوع التائهين بوضع إعلام مصر من بداية شارع 6 المخصص للحجاج المصريين فى عرفة وحتى نهايته وكذلك فى منى تم وضع أعلام مصر بطول شارع الجوهرة المخصص للحجاج المصريين وهو ما يساعد الحاج على الوصول إلى مكانه متتبعا انتشار أعلام مصر. وأشاد كمال شريف رئيس بعثة حج التضامن الاجتماعى بالتكامل والتنسيق مع البعثات الاخرى وأكد أن كل 45 حاجا معهم مشرف وهناك أتوبيسات حديثة يتم استخدامها فى نقل الحجاج والمشرفين جميعهم من ذوى الخبرة .
وقال إن هناك دعما للحج بستة ملايين ريال من أجل استمرار أسعار حج التضامن، كما هى فى العام الماضى دون تغيير، وعمل الجميع فى الوزارة من أجل تطوير الخدمات مع الاحتفاظ بالاسعار كما هى دون تغيير. وأكد متابعة وزيرة التضامن الاجتماعى لبعثة الحج بصفة يومية وتؤكد أهمية توفير أقصى الخدمات والراحة للحجاج وتلبية كافة مطالبهم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك