«علقة ساخنة» والتشريد لمساجين تبرعوا لـ«تحيا مصر».. ومصدر أمنى: نعاقبهم على «شرائح المحمول» - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 6:32 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«علقة ساخنة» والتشريد لمساجين تبرعوا لـ«تحيا مصر».. ومصدر أمنى: نعاقبهم على «شرائح المحمول»

ارشيفية
ارشيفية
كتب ــ ممدوح حسن
نشر في: الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 6:46 م | آخر تحديث: الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 6:46 م

- شكاوى لـ«حقوق الإنسان»: أبناؤنا تعرضوا للتعذيب والنقل إلى سجون أخرى

قال عدد من أهالى المسجونين الجنائيين الذين أعلنوا عن نيتهم التبرع لصندوق «تحيا مصر»، أن أقاربهم فى سجن العقرب «تعرضوا للضرب والإهانة والتشريد، عقابا على تسريب خبر جمع الأموال بنية المشاركة فى حملة التبرع إلى وسائل الإعلام».

كان 16 مسجونا جنائيا، قالوا إنهم أودعوا تحت تصرف مأمور السجن مبلغ 8 آلاف جنيه، جمعوها من ذويهم فى الزيارات، طالبين السماح لهم بالتبرع لصالح صندوق تحيا مصر، الذى دعا لإنشائه الرئيس عبدالفتاح السيسى، إلا أن شكوى تقدم بها والد أحد المسجونين إلى المجلس القومى لحقوق الإنسان، جاء فيها أن نجله وباقى المتبرعين «تعرضوا فى سجن العقرب، فى منطقة سجون طرة، لحملة من الضرب الممنهج على يد ضباط المباحث ومجموعة من أمناء الشرطة، بعدما اقتحموا عليهم الزنازين ليلا، وهددوهم بالتشريد فى سجون بعيدة».

وقال عيد عادل أحمدعبدالله فى بلاغين منفصلين تقدم بهما للمجلس، أمس، إن نجله وباقى المتبرعين، تعرضوا للضرب داخل الزنازين، وتعرض للتعليق من يديه بعد تكبيله، لإجباره على الاعتراف بمن سرب خبر التبرع إلى وسائل الإعلام، فيما تعرض عدد من المساجين للنقل إلى سجون أخرى».

وأضاف عبدالله أنه اثناء الزيارة الأخيرة لنجله فى السجن، فوجئ بظهور علامات ضرب تركت خدوشا وآثار تورم على وجهه، وعلم منه أن «ضباط مباحث السجن أشبعوه وبعض السجناء ضربا، عقابا لهم على تسريب خبر تقدمهم بطلب التبرع لصالح صندوق تحيا مصر»، موضحا أن نجله «عوقب بالنقل إلى سجن 430 على طريق مصر الاسكندرية، دون أن تنقل متعلقاته الشخصية، وفور وصوله، فوجئ بأربعة من امناء الشرطة يقتحمون غرفته، ويتناوبون على ضربه».

وتابع فى شكواه أن نجله، طالب فى الفرقة الرابعة لكلية حقوق القاهرة ويؤدى امتحان السنة النهائية فى جامعة القاهرة، وحصل خلال سجنه على لقب السجين المثالى لأكثر من عامين، وينزل حاليا على سبيل الاستضافة فى سجن استئناف طرة ـــ مؤقتا ـــ لحين الانتهاء من الامتحان، قبل إعادته إلى السجن المنقول اليه مرة أخرى».

وقال والد مسجون آخر ـ رفض ذكر اسمه ـ إن إدارة السجن أعادت له الأموال المتبرع بها، وأن نجله شكا له من تعرضه للضرب والإهانة، وتم نقله إلى سجن آخر.

وفى تعليقه على الواقعة، قال مصدر أمنى بوزارة الداخلية إنه طبقا للائحة السجون «تنعدم أهلية المسجون بمجرد دخوله السجن، ولا يجوز له التبرع، ويجب أن يتقدم بطلب إلى النيابة العامة للتصريح له بذلك»، مشيرا إلى أنه «تم تفتيش عنابر السجناء فى السجن، وتم العثور على ثلاثة شرائح محمول، وبناء على ذلك تم نقل بعض المسجونين إلى سجون أخرى لمخالفتهم اللائحة».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك