عرض صينى بـ1.5 مليار دولار لتنفيذ مشروع القطار المعلق بـ«أكتوبر» - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 7:01 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عرض صينى بـ1.5 مليار دولار لتنفيذ مشروع القطار المعلق بـ«أكتوبر»

ارشيفية
ارشيفية

نشر في: الأحد 1 نوفمبر 2015 - 12:16 م | آخر تحديث: الأحد 1 نوفمبر 2015 - 12:16 م

تلقت الهيئة القومية للأنفاق عرضا من شركة صينية لتنفيذ مشروع المونوريل (القطار المعلق) بمدينة 6 أكتوبر بتكلفة مبدئية 1.5 مليار دولار، وفقا لرئيس قطاع التخطيط بالهيئة طارق أبوالوفا.
وأضاف أبوالوفا فى تصريحات لـ«مال وأعمال»: »إن تنفيذ مشروع المونوريل يهدف إلى ربط مدينة 6 أكتوبر بالمرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو الذى يربط بين محطة الملك الصالح بمدينة 6 أكتوبر».
وسبق أن أعلنت الحكومة عن إسناد مشروع المونوريل إلى تحالف مصرى كندى مكون من شركات أوراسكوم للإنشاء والمقاولون العرب وبومبارديه الكندية، قبل أن تبدأ المفاوضات مع الشركة الصينية المتخصصة فى السكك الحديدية، والتى تمتلك سابقة أعمال فى صناعة القطارات السريعة، وذلك خلال زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى الصين الشهر الماضى.
وتم الاتفاق مع هيئة الجايكا اليابانية على تمويل المرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو، وفقا لطارق. وأشار إلى أن الهيئة تلقت عرضا آخر من الحكومة الكندية بغرض تنفيذ المشروع، بهدف تسهيل حركة النقل بداخل المدينة.
ولفت إلى أن مشروعات النقل بداخل مدينة 6 أكتوبر تجرى بالتعاون مع وزارة الإسكان، وجرى تشكيل لجنة فنية معها لدراسة مشروعات النقل بمدينة أكتوبر والعروض الذى تقدمت لتنفيذ مشروعات النقل مع تحديد آليات تمويل المشروع.
وأشار إلى أنه من المقرر انتهاء الدراسات بنهاية 2015 المقبل، لتنفيذ المشروع بمدينة 6 أكتوبر. وعلى صعيد متصل توقع انطلاق تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع خلال يونيو 2016، لسرعة الانتهاء من المشروع.
وتوقع مصدر مسئول فى الهيئة القومية للأنفاق الاستقرار على العرض الفائز بتنفيذ المرحلة الثالثة من الخط الثالث فى غضون 10 أيام المقبلة، فى ظل تنافس 5 تحالفات عالمية على الفوز بالمناقصة.
وتمتد المرحلة الثالثة من محطة جمال عبدالناصر وصولاً إلى منطقة إمبابة بطول 16 كم بتكلفة تبلغ 16 مليار جنيه، وتم الاتفاق مع بنك الاستثمار الأوروبى على تدبير قرض 900 مليون دولار لتمويل تلك المرحلة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك