«المصرى للدراسات» يطلق تطبيق «مشروعى» لخدمة رواد الأعمال - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 4:42 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«المصرى للدراسات» يطلق تطبيق «مشروعى» لخدمة رواد الأعمال

كتب ــ سيف الدين أحمد:
نشر في: الأربعاء 1 نوفمبر 2017 - 8:42 م | آخر تحديث: الأربعاء 1 نوفمبر 2017 - 8:42 م

ــ عبدالوهاب: يقدم خدمات تأسيس المشاريع والاستفادة من مبادرات تسهيل التمويل
ــ حسنى هليل: إطلاق «منصة المشروعات الصغيرة» خلال شهر
ــ حامد محمد: المركزى سيطلق مبادرة مع البنوك لإنشاء مراكز لتنمية الأعمال
أطلق المركز المصرى لدراسات السياسة العامة، أمس، تطبيق «مشروعى» الذى يهدف لخدمة رواد الأعمال عبر تقديم خدمات مالية وغير مالية.

«التطبيق هو الأول من نوعه فى مصر ويقدم خدماته لرواد الأعمال المقبلين على إنشاء مشاريع صغيرة أو الذين يعملون بالفعل»، قال أحمد عبدالوهاب الباحث بالمركز المصرى للدراسات فى تصريحات للشروق، على هامش مؤتمر إطلاق التطبيق، موضحا أن التطبيق يبين كيفية تأسيس المشروع والاستفادة من المبادرات المالية التى تستهدف تسهيل تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، «الفكرة قائمة على إتاحة المعلومة لمن يحتاجها بطريقة بسيطة».

وأشار عبدالوهاب إلى أن «مشروعى» لا يتعارض مع «منصة المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر» التى تعتزم وزارة الصناعة إصدارها قريبا، بل سيكون هناك تكامل بينهما، موضحا أن «المنصة» ليست تطبيقا هاتفيا وإنما موقعا إلكترونيا وهو الفارق بينها وبين «مشروعى» من حيث أسلوب عرض المعلومة.

وأضاف أن خريطة فرص الاستثمار الصناعى التى أطلقتها الحكومة أمس مدرجة بالفعل على التطبيق، وسيتم تحديث التطبيق شهريا لتعديل وإضافة كل ما يطرأ على ساحة الصناعات الصغيرة والمتوسطة سواء مبادارات أو قوانين وما إلى ذلك.
وقالت سارة عيد نائب رئيس وحدة السياسات المالية بوزارة المالية، إن التطبيق «خطوة هامة للتنسيق بين جهات مصر المختلفة لتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز التواصل بين مقدم الخدمة ومتلقيها».

وأوضحت أن «المنصة الاستثمارية» أعم وأشمل من «مشروعى» إلا أنها لا تستطيع الوصول للأفراد كما تفعل برامج الهواتف الذكية، لذلك فإنه من المقرر الربط بينها وبين برامج الهاتف التى تعمل فى ذات المجال.

من جهته، قال حسنى هليل، مسئول وحدة الخدمات المالية، بجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إن الجهاز «يعد عنصرا أساسيا فى تطبيق مشروعى»، لأن المستفيدين منه سيلجئون إلى أحد فروع الجهاز المنتشرة فى المحافظات للحصول على الخدمات التى يريدونها.

وأضاف أن «منصة المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر» والتى تقوم وزارة الصناعة والتجارة بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بإنشائها بواسطة مشروع تعزيز ريادة الاعمال وتنمية المشاريع «SEED»، عبارة عن موقع إلكترونى يحتوى جميع البيانات والمعلومات عن المشروعات الصغيرة، من الأماكن الخاصة بالمشروعات ذاتها، والتسويق والتصدير، وتوقع أن يتم إطلاق «المنصة» خلال شهر.

وخلال المؤتمر، قال حامد محمد حامد، مدير فريق الخدمات المالية وغير المالية بمشروع تعزيز ريادة الأعمال وتنمية المشاريع التابع للمعونة الأمريكية، إن البنك المركزى المصرى يتعاون مع عدد من البنوك لإطلاق مبادرة لإنشاء مراكز لتنمية الأعمال، وأوضح أن المبادرة جاءت عقب رفض بنوك تمويل بعض أصحاب المشروعات الصغيرة بسبب عدم جاهزيتهم وسوء دراسات الجدوى، مشيرا إلى أن مراكز تنمية الأعمال ستنشأ فى المناطق التى لا تتوافر فيها مثل هذه الخدمات.

ولفت حامد إلى أن العمل بشكل جغرافى «توجه سليم تنتهجه الدولة»، وأضاف أن مبادرة البنك المركزى المصرى لتمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، والتى خصص لها مبلغ 200 مليار جنيه لم يستغل منها حتى الآن سوى 10% فقط، مشيرا إلى أن مشروع تعزيز ريادة الاعمال وتنمية المشاريع «SEED» يحاول توفير الفرص المناسبة والافكار التى تحفز على الحصول على قروض لمشاريع جديدة.

وتابع حامد: «لا توجد خطة واضحة للدولة حول طبيعة وعدد المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر المستهدفة خلال فترة معينة»، معربا عن تمنيه لأن تساهم المنصة الاستثمارية والخرائط الصناعية فى تكوين هذه الرؤية خلال الفترة المقبلة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك